القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أهمية المحاسبة المالية

أهمية المحاسبة المالية. تسجيل العمليات الماليّة وتدقيقها وفحصها وتحليلها وتوصيلها للإدارة؛ ولمستخدمي القوائم المالية بهدف تقديم اتخاذ القرارات حول القضايا المُتعلقة بنشاط المنشأة. وإصدار وتحليل التقارير المحاسبية والقوائم المالية بصورة حقيقية.

المحاسبة المالية: هي عبارة عن اَلطُّرُق التي تهتمّ بتسجيل العمليات الماليّة وتدقيقها وفحصها وتحليلها وتوصيلها للإدارة؛ ولمستخدمي القوائم المالية بهدف تقديم اتخاذ القرارات حول القضايا المُتعلقة بنشاط الوحدة الاقتصادية أين كان نوعها.

تتصف المحاسبة بمجموعة من اَلطُّرُق التي تهتمّ بتسجيل العمليات الماليّة وتدقيقها وفحصها وتحليلها وتوصيلها للإدارة؛ بهدف تقديم اتخاذ القرارات حول القضايا المُتعلقة بنشاط الوحدة الاقتصادية أين كان نوعها، كما تسهم المُحاسبة في التعرف والوصول إلى مستوى نتيجة نشاط الوحدة من الخسائر والأرباح خلال مُدّة زمنيّة معينة، وقياس حجم الأصول والالتزامات الخاصة بالمُنشآت، وَتُعْرَف المحاسبة أيضاً بأنّها النشاط التي تحفظ السجلات الماليّة الخاصة بالأفراد أو كما في الشركات وذلك طبقاً لمسئوليتها عن تحقيق الأهداف سواء للشركات أو للمؤسسات بمختلف أنشطتها.

حيث يعتبر المحاسب المالي بمثابة الأمين والحارس الشخصي عن الأموال الخاصة بالشركة أو المؤسسة، والمراقب لحركة الأموال بها. وذلك بدقة متناهية نظير الخبرة المكتسبة ونظراً لأهمية الفن والعلم المحاسبي أصبحت ذات أهمية لا يمن الاستغناء عنها، وللمحاسبة في الأساس أساسي هما العلمي، والثاني النظري، والمحاسبة المالية هي حجر الأساس وفهم المحاسب لإجراءات ومبادئ وفروض ومعايير المحاسبة. لذلك تصبح أنوع المحاسبة أو الفروع المتفرعة من المحاسبة المالية بالأمر اليسير إذا أتقنت من الأساس جيدا.

وتكمن أهمية وفائدة المحاسبة المالية في دورها الأساسي والجوهري بتحقيق الأهداف التالية: -

المساهمة في تقديم تحليل وتبويب واضح لجميع العمليات الماليّة التي حدثت في المؤسسة أو الشركة، ومن ثمّ تسجيلها في مستندات محاسبيّة مالية وقانونيّة.

- تصنيف وتحليل وتبويب العمليات والمعاملات الماليّة؛ بهدف تلخيصها لمُساعدة المشروعات والمؤسسات على الاطلاع قيمة الإيرادات أو المبيعات المتحققة خلال فترة معينة، والتكاليف أو النفقات أو المصاريف المترتبة للحصول على الإيرادات أو المبيعات.

- مد الإدارة بنتائج الأعمال الخاصة بالوحدة المحاسبية من حيث الخسائر أو الأرباح، والحرص على توضيح طبيعة المركز الماليّ أثناء مُدّة زمنيّة مُحدّدة؛ لأنّها تساعد الإدارة على جمع البيانات والمعلومات المُحاسبيّة عند الحاجة لها ووفقاً لأوقات مُناسبة والملائمة؛ ممّا يُساهم في دعم صناعة القرارات بشكل سليم

- توضح ما نتجت عنه المحاسبة خلال الفترات الماضية، وتحليل الوضع الحالي والقائم، وكذلك تمكننا من التنبؤ بالفترات المحاسبية التالية بشكل جزئي حيث ظهرت المحاسبة المعيارية في محاسبة التكاليف.

- إصدار وتحليل التقارير المحاسبية والقوائم المالية

- الإدارة الداخلية بصناعة القرارات المالية وتجنب المخاطرة

- تمد الإدارة بمصادر واستخدامات النقدية

- تسجيل وتبويب وتلخيص المعاملات المالية بصورة يومية وترحيل وإقفال القيود المحاسبي

- إعداد دفتر اليومية لتسجيل المعاملات المالية أولا بأول

- إعداد دفتر الأستاذ لتجميع وترصدي مفردات بنود الحسابات.

- إعداد ميزان مراجعة حسب الحركة أو الأرصدة يمكن الشؤون المالية من التأكد والتحقق من صحة البيانات

- إعداد القوائم المالية لخدمة الأطراف الداخلية والخارجية ولتحديد الربح والخسارة وتنقسم إلى:

1- قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية) - إظهار حقيقية المركز المالي

2- قائمة الدخل- نتيجة الأرباح والخسائر

3- قائمة التدفقات النقدية- صادر- وارد

- وكما ذكرت لكم أن المحاسبة المالية لها دور مهم للغاية في تسجيل جميع المعاملات المالية للوحدة المحاسبية وتخليصها في قوائم البيانات المالية مثل الميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي وبيان الدخل خلال فترة زمنية معينة.

والمحاسبة المالية هي الأساس والأصل الذي سيتفرع منها أنواع أو فروع المحاسبة، ووظيفتها الأساسية بتسجيل وتبويب تلك العمليات المالية من أجل الوصول إلى بيانات مالية تخدم متخذي القرار ومساعدتهم في اتخاذ قرارات سليمة ومناسبة. في الوقت الملائم وفق مبادئ تسمى المبادئ المحاسبية. والتي تتمثل في مجموعة قواعد وإرشادات ينبغي أن تطبق كما هي إذا لم يتطلب استثناء عام عند الإبلاغ عن البيانات المالية. كما يجب على الوحدات الاقتصادية تقديم البيانات المالية بشكل منتظم وفقًا لمبادئ المحاسبة الأساسية والمقبولة.

والمحاسبة المالية تحتوي على نوعين أو أساسين وهما الأساس النقدي وأساس الاستحقاق. وكل أساس له خواص معينة ونتعرف عليها من خلال التعرف على مفهوم كل أساس كالتالي: -

الأساس النقدي

ومفهومة باختصار تسجيل المعاملات المالية التي تحصل أو تسدد فقط باستثناء المعاملات الآجلة

أساس الاستحقاق

ومفهومة باختصار تسجيل المعاملات المالية النقدية والآجلة حيث ينشئ وفقا لهذا الأساس حسابات المدينون والدائنون والتسويات المحاسبية ما هي الفترة المحاسبية؟

شــــــــــــــــاهد أيضــــــــــــا
  1. المحاسبة الاستثمارية
  2. المعالجة المحاسبية فوائد القروض
  3. المعالجة المحاسبية زيادة رأس المال
الفترة المحاسبية التي يظهر فيها النشاط المحاسبي للوحدة أين كان نوعها أو كيانها وغالبًا ما تكون سنة. وتقوم المحاسبة المالية على نظرية القيد المزدوج، ومفهوم النظرية تسجيل المعاملات المالية في الدفاتر والسجلات بموجب قيود محاسبية لهما طرفان إحداهما مدين والآخر دائن، وعلى أن تتساوى المبالغ المقيدة في الطرف المدين مع المبالغ المقيدة في الطرف الدائن.

طبيعة الحسابات وفقا لنظرية القيد المزدوج في المحاسبة المالية: -
حساب المشتريات يمثل ذو الطبيعة المدينة فأي زيادة تقيد في الطرف المدين والعكس تقيد في الطرف الدائن
حساب مردودات المشتريات يمثل ذو الطبيعة الدائنة فأي زيادة تقيد في الطرف الدائن والعكس تقيد في الطرف المدين
حساب مسموحات المشتريات يمثل ذو الطبيعة الدائنة فأي زيادة تقيد في الطرف الدائن والعكس تقيد في الطرف المدين
حساب الخصم المكتسب المشتريات يمثل ذو الطبيعة الدائنة فأي زيادة تقيد في الطرف الدائن والعكس تقيد في الطرف المدين
حساب المبيعات المشتريات يمثل ذو الطبيعة الدائنة فأي زيادة تقيد في الطرف الدائن والعكس تقيد في الطرف المدين
حساب مردودات المبيعات يمثل ذو الطبيعة المدينة فأي زيادة تقيد في الطرف المدين والعكس تقيد في الطرف الدائن
حساب مسموحات المبيعات يمثل ذو الطبيعة المدينة فأي زيادة تقيد في الطرف المدين والعكس تقيد في الطرف الدائن
الخصم المسموح به يمثل ذو الطبيعة المدينة فأي زيادة تقيد في الطرف المدين والعكس تقيد في الطرف الدائن
وهكذا لبقية الحسابات ستتعرف عليها عند ممارستك للمحاسبة المالية والدورة المحاسبية والمستندي.
فائدة المحاسبة المالية

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي