القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تحميل كتاب محاسبة البنوك والمصارف

+حجم الخط-

تحميل كتاب محاسبة البنوك والمصارف. البنوك منشاة تهدف عملياتها الرئيسية على تجميع السيولة النقدية (النقود الفائضة) عن حاجة الافراد أو منشأة الاعمال او الحكومة لغرض اقراضها للأخرين وفق أسس معينة او استثمارها في أوراق مالية معينة بهدف تعظيم الأرباح.

تحميل كتاب محاسبة البنوك والمصارف

البنك عبارة عن منشاة تهدف عملياتها الرئيسية على تجميع السيولة النقدية (النقود الفائضة) عن حاجة الافراد أو منشأة الاعمال او الحكومة لغرض اقراضها للأخرين وفق أسس معينة او استثمارها في أوراق مالية معينة بهدف تعظيم الأرباح.

خصائص المصرف(البنك)

1. اعتماد النشاط المصرفي (البنك) على النقود (الأموال المودعة) وبعض المواد والأصول المرتفعة الثمن كالذهب وغيرة مما سيجعل من هذا النشاط معرضا للنهب والسرقة والتلاعب والاختلاس ولذاك تنشا الحاجة الى انشاء أنظمة رقابية محكمة للحد من تلك المخاطر والمحافظة على الموجودات المصرف(البنك).
2. التغير العالمي للنقود والنشاط المصرفي (البنكي) يؤثر على النشاط المصرفي مما يستلزم لمتابعة المتغيرات العلمية والمحلية التي يعمل في محيطها المصرف (البنك).
3. تخضع البنوك أو المصارف الى احكام قانونية منظمة لأدائها وتحديد نسب أو معدل الفائدة او نسب القروض الممنوحة للودائع او نسبة المطلوبات الى راس المال وتحديد سقف الاحتياطيات القانونية ونسبة الاحتفاظ بودائع نقدية لدى البنك المركزي.
4. نظرا لتعدد وكبر حجم العمليات المصرفية والسرعة في تنفيذ العمليات المصرفية يتطلب وضع خطط دقيقيه وتقييم ومتابعة إدارة السيولة النقدية ومحافظ الاستثمار.
5-توفير المعلومات التي يطلبها البنك المركزي والأجهزة الرقابة والجهات الخارجية وسوق الأوراق المالية ومؤسسات الحكومة ذات العلاقة من خلال اعداد تقارير وقوائم مالية مؤقتة عن المركز المالي ونتيجة النشاط.
6-تحليل مصاريف (نفقات) المصرف (البنك) حسب النشاط المتخصص لفحصة بهدف مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات السليمة وخصوصا ان معظم تكاليف انتاج الخدمات المصرفية(البنكية) تعتبر من التكاليف الثابتة كالأجور ومصاريف الصيانة واقساط الإهلاك وان هذه التكاليف سيتحملها المصرف بصفة أساسية مهما تغير حجم الطلب على خدماته البنكية أو المصرفية بالزيادة او النقص.
7- وجود جهاز مركزي للتدقيق الداخلي يعمل كمراقب على حسابات المصرف لتدقيقها والتأكد من صحتها واهميتها كبيرة للمصارف في الوقت الحاضر نتيجة تعامل المصرف(البنك) بالنقدية وتداولها.
8-تبويب الحسابات تبويبا يتفق مع طبيعة تعامل المصرف (البنك) بحيث يخدم التخطيط والمتابعة وكذلك اجراء المطابقات الأصولية اليومية بحيث يمكن تجميع البيانات والمعلومات تلقائيا.
9-الترابط والتنسيق بين اعمال مجموعات المصرف(البنك) المختلفة وتكمن الحاجة الى تنظيم الكشوفات واجراء المطابقات على مستوى كل مجموعة أو شعبة كلا على حدة.

وظائف وخدمات البنوك (المصارف)

• قبول الودائع الجارية – (ادخار لأجل أو لإشعار) - وفتح الحسابات الجارية
• منح تسهيلات الائتمانية
• تحصيل الأوراق التجارية وخصمها والاحتفاظ بها.
• بيع وشراء الأوراق المالية.
• منح تسهيلات ائتمانية كتقديم خطابات الضمان (محلي) وفتح الاعتماد المستندي (دولي) وتمويل عمليات التجارة الخارجية وتسمى تسهيلات غير مباشرة.
• بيع وشراء الشيكات السياحية والحوالات الداخلية والخارجية والتعامل بالعملات الأجنبية (بيع وشراءً)
• إصدار أسهِم وسندات الشركات المساهمة عند الاكتتاب او التأسيس.
• حفظ المستندات والمجوهرات من خلا تأجير الصناديق الآمنـة لعملائها.
اهداف البنوك - المصارف
• هدف الربحية
• هدف الأمـان
• هدف السيولة

- يمكن للمصرف تحقيق درجة عالية من السيولة النقدية باحتفاظه بنقدية كبيرة في خزائنه وهذا الاجراء سيؤدي الى انخفاض هدف الربحية مما يشكل مشكلة للإدارة المصرف (البنك)، وهذا يتعارض مع هدف الربحية.

- ومن ناحية أخرى يمكن للمصرف (البنك) بتوجيه سيولته النقدية نحو استثمارات عالية المخاطر لغرض زيادة الربحية ولكنه وهذا الاجراء يكون قد عرض سيولته النقدية إلى مخاطر عالية مما قد يحقق عنها خسائر رأسمالية كبيرة، وهذا يتعارض مع تحقيق الأمان لأموال المودعين، ومن اجل تحقيق عدم التعارض وتحقيق التوازن لهذه الأهداف حيث هدف الربحية يخدم المساهمين وهدف الأمان يخدم المودعين، ولهذا يتطلب تدخل السلطة التشريعية لحسم هذه المسألة من خلال ما تصدره من قوانين وضوابط وتعليمات منظمة.

الاشكال التنظيمية للمصارف (للبنوك)

• بنوك متفرعة
• بنوك مفردة
• البنوك الكترونية
• آلات الصرف الآلي
• البنوك المنزلية
• وحدات طرفية - نقاط البيع.

مكونات النظام المحاسبي في البنوك (المصارف):

• تتميز محاسبة البنوك عن غيرها من نظم المحاسبة بوجود نظام محاسبي خاص بها يختلف عن الأنظمة المحاسبية الأخرى اختلافاً كبيراً حيث يقوم على مجموعة من القواعد والخصائص المميزة له التي تعود إلى سرية وخصوصية الأعمال والوظائف والمهام المتصلة والمتعلقة بوظائف- المصارف – البنوك كما يلي: -
المحاسبة المركزية تتولها الإدارة العامة للبنك - المصرف
  1. استقلال حسابات فروع المصرف وتدمج نهاية العام.
  2. الإدارة العامة للمصرف تمسك بعض الحسابات بصورة مركزية ويتم مسك الحسابات وفقاً للأصول والقواعد والأعراف المحاسبية مثل الطريقة المحاسبية والمجموعة المستندي والنظرية المحاسبية والمجموعة الدفترية والكشوفات الإحصائية والقوائم المالية.

خصائص النظام المحاسبي في المصارف (البنوك)

  1. تسند لكل قسم من أقسام المصرف - البنك بتحديد مستنداته وبتنظيم عملياته وسجلاته المساعدة وكشوفاته وتدقيقها بصورة مستقلة وانفرادية.
  2. إثبات القيود المحاسبية في اليوميات المساعدة لدى كل قسم ثم تنظم متابعة يومية ترسل لقسم المحاسبة في نفس اليوم لإجراء المطابقة.
  3. تمسك حسابات الأستاذ المساعد للعمليات المحاسبية في الأقسام كلا حسب اختصاصه.
  4. تتولى أدارة الحسابات في فروع المصرف بإعداد ميزان مراجعة يومي ويرسل إلى إدارة الحسابات بالإدارة العامة بالمركز الرئيسي للمصرف - للبنك.
  5. يكون مركز الحسابات الرئيسي بالإدارة العامة للمصرف وهو المركز لرئيسي الذي تصب فيه خلاصة الأعمـال اليومية التي ترد من فروع المصرف، وهذا سيمكن المصرف من إعداد ميزان المراجعة التجميعي وقيد الحسابات العامة والمرتبطة بالفروع لاستخراج نتيجة أعمال المصرف من ربح أو خسارة.

مصادر تمويل المصارف

مصادر تمويل داخلية
- رأس المال (المدفوع) المودع من حملة الأسـهم والاحتياطيات القانونية وعلاوة الإصدار والاحتياطيات الغير إجبارية (الاختيـارية) والمكاسب المحتجزة.
وتعـرف هـذه الموارد جميعها باسم حقوق الملكية (المساهمين) أو ما يسمى قاعدة رأس مال البنك أو المصرف.

مصادر تمويل خارجية

- الحسابات الجارية (ودائع تحت الطلب) وودائع التوفير وودائع بإشـعار وودائع لأجل.
يوجد في الرابط أسفله ملخص عن محاسبة البنوك مكون 78 صفحة
محاسبة البنوك والمصارف
مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي