القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

دليل الحسابات الموحد للجمعيات الأهلية والخيرية

+حجم الخط-

دليل الحسابات الموحد للجمعيــــــــات الأهلية والخيرية بـ المملكة العربيـــــــة السعوديـةالحساب الإجمالي والحساب العام والحساب المساعد والحساب الفرعي والحساب الجزئي، الحساب التحليلي

دليل الحسابات 
عبارة عن بيان أسماء وأرقام الحسابات التي يتألف منها النظام المحاسبي في الجمعيات الأهلية وفيه تبويب الحسابات إلى مجموعات رئيسة ويتفرع منها مجموعات فرعية ثم تحليلية بمستويات مختلفة، واستخدم الترميز الرقمي للدليل لتميزه بالسهولة والوضوح والتوافق مع الأنظمة والبرامج المحاسبية الحديثة، ويهدف دليل الحسابات الموحد إلى توحيد الأسماء والمصطلحات المحاسبية في الجمعيات الأهلية وفي كافة مستويات الدليل الرئيسة والفرعية والتحليلية دور وعي في إعداد الدليل، التالي: المعيار المحاسبي الخاص بالمنشآت غير الهادفة للربح، الصادر عن الهيئة السعودية ين القانونيين. للمحاسب نظام قوائم، الذي قامت بتأسيسه وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والذي ي يتاح للمنشآت ومكاتب المراجعة رفع قوائمها المالية وإرسالها للاستفادة منها لدى الأطراف ذات العلاقة.

أهداف الدليل
تتلخص أهداف دليل الحسابات الموحد للجمعيات الأهلية، فيما يلي:
  1. توحيد الأسماء المحاسبية للمستويات الرئيسة والفرعية والتحليلية في دليل الحسابات الموحد لكل الجمعيات الأهلية.
  2. توفير الأساس المعلوماتي الذي تستند عليه الجهات ذات العلاقة في إجراء المقارنات الأفقية والرأسية واستخراج المؤشرات على المستوى القومي والقطاعي ودراسة مدى الكفاية والفعالية في أداء المنظمات غير الربحية.
  3. إيجاد معلومات قابلة للقياس والمقارنة تساعد متخذي القرار في ترشيد القرار الإداري.
  4. توفير المعلومة الموحدة والواضحة للجهات المعنية بالتخطيط والرقابة واتخاذ القرار.
  5. استخدم هذا الدليل دليلا إرشاديا لتدريب المحاسبين في الإدارات المالية في الجمعيات الأهلية.
  6. التكامل مع البرامج المحاسبية وإيجاد دليل موحد يسهل من مهمة بناء دليل الحسابات في البرامج والأنظمة المحاسبية.
  7. يسهم في بناء وتصميم عدد كبير ومتنوع من التقارير المالية التي تخدم كافة المستويات من الإدارة التنفيذية إلى الجهات الإشرافي في الحكومة. ي ساعد مراجعو الحسابات في الحصول على التقارير المالية من الجمعيات الأهلية بشكل سهل وسلس وموحد.
الالتزام بالدليل
 يعد المدير المالي وكل العاملين في الإدارات المالية في الجمعيات الأهلية مسؤولون عن ضمان الالتزام التام بدليل الحسابات الموحد في تنفيذ كافة العمليات المحاسبية في الجمعية، كما ينبغي على مراجعي الحسابات التأكد من الالتزام بالعمل على دليل الحسابات وفق التبويب والتوزيع المعتمد للحسابات من قبل الوزارة. 

الاستفسارات حول الدليل
 يجب توجيه أي استفسارات تتعلق بالقواعد المشار إليها في هذا الدليل إلى إدارة المراجعة المالية في الإدارة العامة للمنح والمراجعة المالية في الوزارة.

محتويات الدليل المحاسبي الموحد للجمعيات
تم توزيع وهيكلة دليل الحسابات بالشكل الذي يفي بكافة المتطلبات المحاسبية للجمعيات الأهلية حيث قسم دليل الحسابات الموحد إلى المجموعات الحسابية التالية:
المجموعة الأولى
وتمثل حسابات الميزانية وتتكون من الحسابات الإجمالية التالية:
• حسابات الأصول وقد أعطيت الرقم (١)
• حسابات الالتزامات وصافي الأصول وقد أعطيت الرقم (٢)
المجموعة الثانية
وتمثل حسابات قائمة الأنشطة وتتكون من الحسابات الإجمالية التالية:
• حسابات الإيرادات والتبرعات وقد أعطيت الرقم (٣)
• حسابات المصروفات وقد أعطيت الرقم (٤)
وقد اتبعت طريقة الترميز الرقمي للحسابات حيث حدد رقما خاصا لكل حساب من حسابات الدليل بما يميزه عن باقي الحسابات وقد روعي في عملية الترقيم الآتي:

-كل حساب من الحسابات الإجمالية الأربعة (الأصول، الالتزامات وصافي الأصول، التبرعات والإيرادات،
والمصروفات) يحلل إلى ثلاثة مستويات بحد أدنى ويمكن أن يحلل إلى ستة أو سبعة مستويات من الحسابات الفرعية وذلك حسب طبيعة كل حساب (كما أن إمكانات البرنامج الحاسوبي للحسابات المطبق في الجمعية يؤثر بشكل كبير في تحديد مستويات تحليل الحسابات).

-تم تحليل وتفصيل الحسابات الإجمالية الأربعة بوضع أرقام متتابعة تصاعديا على يمين الرقم الخاص بالحساب الإجمالي وتتوزع الحسابات على المستويات التالية:

- تم تحليل وتفصيل الحسابات الإجمالية الأربعة بوضع أرقام متتابعة تصاعديا على يمين الرقم الخاص بالحساب الإجمالي وتتوزع الحسابات على المستويات التالية:
  • الحساب الإجمالي 
  • الحساب العام 
  • الحساب المساعد 
  • الحساب الفرعي 
  • الحساب الجزئي 
  • الحساب التحليلي

- تعطى الأرقام التصاعدية للحسابات بحسب مستوى التفريع أو التحليل المتوقع للحسابات التابعة قلة وكثيرة حيث تعطى مستوى أحاديا للحسابات التي لا يتوقع أن تزيد عن ٩ حسابات وتعطى مستوى ثنائيا للحسابات التي يتوقع أن تصل إلى ٩٩ رقما بوضع صفر على يسار الرقم الفرعي أو التحليلي (٠١) وفي حال يتوقع أن تزيد التفريعات لتصل إلى ثلاثة أرقام ٩٩٩ تعطى الحسابات مستوى ثلاثيا بإضافة صفرين على يسار الرقم (٠٠١).

-تم توزيع الحسابات الإجمالية الأربعة لدليل الحسابات إلى الحسابات العامة والإجمالية التالية:

لمن يرغب بالاطلاع على بقية الخطوات وتحميل الكتاب، رابط التحميل أسفل الصفحة

شاهد أيضا 

  1. كتاب بحوث العمليات في المحاسبة تحميل كتاب معيار عقود التأمين بالعربي
  2. كتاب متطلبات مراجعة القوائم المالية والإقرار الضريبي في الشركات الصناعية
  3. تحميل كتاب دراسات في النظم المحاسبية المعاصرة الدكتور سعود

 رابط تحميل كتاب دليل الحسابات الموحد للجمعيــــــــات الأهلية والخيرية بـالمملكة العربيـــــــة السعوديـة

تحميل دليل الحسابات الموحد

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي