دليل خطوة بخطوة حول كيفية كتابة أطروحة بحثية. الأطروحة هي ورقة بحثية مطولة مكتوبة كشرط للحصول على درجة أكاديمية. عادةً، يجب على الطلاب كتابة أطروحة في نهاية برنامجهم لإثبات معرفتهم والمساهمة بأبحاث جديدة في مجال تخصصهم. يعتمد حصول الطالب على الدرجة على جودة ورقته وكيفية تقديمها.
تحميل دليل مناقشة الرسائل العلمية
ما هي الأطروحة؟
كيف ينبغي أن يبدو هيكل مناقشة أطروحتك؟
- عند التفكير في كيفية هيكلة أطروحة، من المهم تنظيم جزء المناقشة بوضوح. عادةً ما تتضمن المناقشة الجيدة ما يلي:
- ملخص لما وجدته
- ماذا تعني نتائجك
- كيف يؤثر عملك على النظريات والمواقف الحياتية الحقيقية
- ما هي حدود دراستك؟
- أفكار للأبحاث المستقبلية
- ابحث عن الأنماط والاتصالات في معلوماتك
- اشرح كيف تدعم نتائجك أو تتحدى ما كنت تعتقد أنك ستجده
- قارن ما وجدته مع الأبحاث الأخرى في مجالك
- أعط أسبابًا وجيهة لاستنتاجاتك
- فكر في طرق أخرى لفهم نتائجك
على سبيل المثال، إذا درست كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على مقدار ما يدرسه الطلاب، فقد تكتب: في حين وجدنا أن الطلاب الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر يدرسون بشكل أقل، فهذا لا يعني أن وسائل التواصل الاجتماعي هي السبب الوحيد. قد تلعب أشياء أخرى، مثل مقدار الوقت الذي يقضيه الطلاب في النظر إلى الشاشات أو كيفية تعاملهم مع القيام بالعديد من الأشياء في وقت واحد، دورًا أيضًا.
- كم عدد الأشخاص الذين قمت بدراستهم أو من كانوا
- مشاكل في كيفية إجراء بحثك
- عدم وجود وقت أو موارد كافية
- التحيزات المحتملة
يمكنك اقتراح على سبيل المثال البحث في الأسئلة ذات الصلة التي لم تتمكن دراستك من الإجابة عليهااستخدام طرق مختلفة لدراسة نفس المشكلةدراسة الموضوع مع مجموعات مختلفة من الناس أو في أماكن مختلفة.
رابط تحميل دليل مناقشة الرسائل العلمية
تعليقات: (0)