تحميل دليل مناقشة الرسائل العلمية

دليل خطوة بخطوة حول كيفية كتابة أطروحة بحثية. الأطروحة هي ورقة بحثية مطولة مكتوبة كشرط للحصول على درجة أكاديمية. عادةً، يجب على الطلاب كتابة أطروحة في نهاية برنامجهم لإثبات معرفتهم والمساهمة بأبحاث جديدة في مجال تخصصهم. يعتمد حصول الطالب على الدرجة على جودة ورقته وكيفية تقديمها.

تحميل دليل مناقشة الرسائل العلمية

تعد الأطروحات واحدة من أصعب الأوراق البحثية في الكتابة، حيث تتطلب الكثير من وقت الطالب وتركيزه وطاقته. على الرغم من أنها تتبع أساسيات الورقة البحثية، إلا أن الأطروحات تحتوي على مجالات لا تحتوي عليها الأوراق البحثية العادية. أدناه، نقدم لك كتابًا تمهيديًا أساسيًا لمساعدتك في كتابة أطروحة دون أن تصاب بالارتباك.

ما هي الأطروحة؟

ضع في الاعتبار أن الأطروحة هي "الاختبار النهائي" للحصول على درجات أكاديمية معينة. على الرغم من أن المدارس المختلفة في بلدان مختلفة لديها إجراءاتها الخاصة، إلا أن الطلاب بشكل عام يقدمون أطروحة بمساعدة مستشار، ثم تتم مراجعة الأطروحة من قبل خبراء في هذا المجال لمعرفة ما إذا كانت مؤهلة للحصول على الدرجة. في كثير من الأحيان، يجب على الطالب أيضًا تقديم عرض تقديمي شفهي حول موضوعه، المعروف باسم الدفاع عن الأطروحة.

غالبًا ما يستخدم مصطلح الأطروحة نفسه بالتبادل مع ورقة الأطروحة. يصبح الأمر مربكًا لأن البلدان المختلفة تستخدم هذه المصطلحات بطرق مختلفة. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يتم استخدام الأطروحة عند إكمال درجة الدكتوراه، بينما يتم استخدام الأطروحة للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير. أما في المملكة المتحدة وإيرلندا، فيتم عكس ذلك، حيث تتعلق الأطروحات بالدرجات الجامعية.
يمكن أن تكون الأطروحات إما تجريبية أو غير تجريبية، اعتمادا على مجال الدراسة. الأطروحات التجريبية (أو الأطروحات الكمية) شائعة في العلوم؛ فهي تطلب من الطلاب جمع البيانات الأصلية، مع مراجعة طرق البحث أيضًا. تعتمد الأطروحات غير التجريبية (أو الأطروحات النوعية) بدلاً من ذلك على البيانات الموجودة، على الرغم من أنه يُتوقع من الطلاب تقديم تحليلات أصلية ومبتكرة.

على الرغم من أن الأطروحات هي أوراق بحثية من الناحية الفنية، إلا أن كتابتها أكثر تعقيدًا وتقنية من الأوراق المدرسية الأخرى. لكتابة أطروحة، يمكنك استخدام تنسيق أكثر تعقيدًا، مع أقسام لمراجعات الأدبيات والملاحق والمنهجية، من بين أمور أخرى.

إن كتابة أطروحة بحثية مهمة كبيرة بالنسبة للطلاب، وجزء المناقشة مهم حقًا. فهو المكان الذي تظهر فيه أهمية بحثك. سيساعدك هذا الدليل على فهم كيفية كتابة المناقشة في أطروحة بحثية بطريقة تجعل عملك مميزًا.

كيف ينبغي أن يبدو هيكل مناقشة أطروحتك؟

  • عند التفكير في كيفية هيكلة أطروحة، من المهم تنظيم جزء المناقشة بوضوح. عادةً ما تتضمن المناقشة الجيدة ما يلي:
  • ملخص لما وجدته
  • ماذا تعني نتائجك
  • كيف يؤثر عملك على النظريات والمواقف الحياتية الحقيقية
  • ما هي حدود دراستك؟
  • أفكار للأبحاث المستقبلية


تساعدك هذه الطريقة في التنظيم على تغطية جميع أجزاء بحثك وتقديم نتائجك؛ وبصراحة، هذه هي الطريقة الأفضل لكتابة الأطروحات.

خطوات أساسية لكتابة مناقشة قوية لأطروحة

دعونا نلقي نظرة على الأجزاء الرئيسية لمناقشة جيدة وكيفية كتابة أطروحة جيدة.

تلخيص النتائج الرئيسية الخاصة بك

ابدأ مناقشتك بذكر نتائجك الرئيسية بإيجاز. يجب أن يجيب هذا الملخص على أسئلة بحثك أو يتناول تخميناتك حول ما قد تجده. يمكنك أن تبدأ بشيء مثل "تظهر النتائج أن..." أو "تدعم المعلومات فكرة أن..."

ركز على النتائج الأكثر أهمية دون تكرار كل شيء من قسم النتائج. فأنت تريد تذكير القارئ بالنتائج الرئيسية والإعداد لإلقاء نظرة أعمق على ما تعنيه.

تفسير نتائجك

هذا هو المكان الذي تظهر فيه مدى قدرتك على تحليل الأشياء. عند شرح ما تعنيه النتائج التي توصلت إليها:

  • ابحث عن الأنماط والاتصالات في معلوماتك
  • اشرح كيف تدعم نتائجك أو تتحدى ما كنت تعتقد أنك ستجده
  • قارن ما وجدته مع الأبحاث الأخرى في مجالك
  • أعط أسبابًا وجيهة لاستنتاجاتك
  • فكر في طرق أخرى لفهم نتائجك

على سبيل المثال، إذا درست كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على مقدار ما يدرسه الطلاب، فقد تكتب: في حين وجدنا أن الطلاب الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر يدرسون بشكل أقل، فهذا لا يعني أن وسائل التواصل الاجتماعي هي السبب الوحيد. قد تلعب أشياء أخرى، مثل مقدار الوقت الذي يقضيه الطلاب في النظر إلى الشاشات أو كيفية تعاملهم مع القيام بالعديد من الأشياء في وقت واحد، دورًا أيضًا.

كيف يؤثر بحثك على النظرية والتطبيق؟

ناقش الصورة الأكبر لعملك. عند التفكير في كيفية كتابة قسم النتائج في أطروحة، من الجيد ربط النتائج بالأفكار الموجودة أو الاستخدامات في العالم الحقيقي. فكر في:
هل تتفق نتائجك مع الدراسات الأخرى أم تتعارض معها؟
ما هي الأشياء الجديدة التي يخبرنا بها بحثك؟
كيف يمكن لنتائجك أن تغير طريقة عمل الأشخاص أو اتخاذهم للقرارات؟

وفي دراسة حول التعليم، يمكنك أن تقول: قد تساعد هذه النتائج المدارس على إنشاء برامج أفضل لتدريس مهارات الدراسة، مع التركيز بشكل خاص على كيفية استخدام الأدوات الرقمية بحكمة وإدارة الوقت بشكل جيد.

ما هي حدود دراستك؟

إن الصدق بشأن ما لم تتمكن دراستك من القيام به يجعل عملك أكثر جدارة بالثقة. كن واضحًا بشأن الأشياء التي حدت من بحثك، مثل:

  • كم عدد الأشخاص الذين قمت بدراستهم أو من كانوا
  • مشاكل في كيفية إجراء بحثك
  • عدم وجود وقت أو موارد كافية
  • التحيزات المحتملة

على سبيل المثال: على الرغم من أن هذه الدراسة تزودنا بمعلومات جيدة حول كيفية دراسة طلاب الجامعات، إلا أننا نظرنا فقط إلى طلاب من جامعة واحدة. وقد تنظر الأبحاث المستقبلية إلى طلاب من العديد من المدارس المختلفة للحصول على صورة أكثر اكتمالاً.

يمكنك اقتراح على سبيل المثال البحث في الأسئلة ذات الصلة التي لم تتمكن دراستك من الإجابة عليهااستخدام طرق مختلفة لدراسة نفس المشكلةدراسة الموضوع مع مجموعات مختلفة من الناس أو في أماكن مختلفة.

رابط تحميل دليل مناقشة الرسائل العلمية

مناقشة الرسائل العلمية

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي/ محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط من Google لتقديم خدماتنا وتحليل عدد الزيارات لهذا السبب تتم مشاركة عنوان IP ووكيل المستخدم التابعين لك مع Google بالإضافة إلى مقاييس الأداء والأمان لضمان جودة الخدمة وإنشاء إحصاءات الاستخدام واكتشاف إساءة الاستخدام ومعالجتهاإعرف المزيداوافق