مذكرة تسوية البنوك. تحقيق التطابق بين رصيد النقدية في دفاتر المنشأة وبين رصيد النقدية في دفاتر البنك، أو كشف البنك المرسل من البنك إلى المنشأة وإجراء التسويات اللازمة.
مذكرة تسوية البنوك
مذكرة تسوية البنوك تهدف إلى تحقيق التطابق، بين رصيد النقدية في صندوق دفاتر المنشأة أو الشركة وبين رصيد النقدية في البنك في دفاتر البنوك ونادرا ما يحدث التطابق.
أهداف إعداد مذكرة تسوية البنك هو تحقيق التطابق بين رصيد النقدية في صندوق دفاتر المنشأة أو الشركة وبين رصيد النقدية في البنوك في دفاتر المصارف، ونادرا ما يحدث التطابق وذلك لجملة من الأسباب أهمها: -
عمليات تم اثباتها في دفاتر المنشأة ولم يثبتها المصرف
-تم تحرير شيكات لمستفيدين ولم يتقدم المستفيد لسحب القيمة النقدية بعد.-ودائع نقدية بالطريق أو البريد أو الودائع التي أرسلت في اليوم الأخير من السنة أو الشهر.
-وجود عمليات أثبتها المصرف ولم تثبتها الوحدة الاقتصادية بعد:-
-قيام المصرف بتحصيل مبالغ للجهة المعنية وإضافتها إلى رصيدها وعدم إرسال إشعار بنكي بذلك.
-قيام المصرف بخصم مصاريف وعمولات من حساب الوحدة الاقتصادية طرفه وعدم وصول إشعار الخَصْم من المصرف لحظة المطابقة.
-الشيكات التي تم رفضها من قبل المسحوب عليه ولم تثبت في دفاتر الوحدة الاقتصادية حتى لحظة المطابقة.
-أخطاء في دفاتر الوحدة الاقتصادية أو كشف حساب المصرف:
وهنا تحدث الأخطاء ولابد من تصحيحها لتحقيق التوازن بين الرصيدين.مذكرة تسوية المصرف تتكون من قسمين أفقي أم رئيسي:
يبدأ بالرصيد كما يظهر في كشف حـ/المصرف على أن يتم تعديله بالبنود التي تثبت في دفاتر الوحدة الاقتصادية ولم تثبت في دفاتر المصرف.
-يبدأ بالرصيد كما يظهر في دفاتر الوحدة الاقتصادية على أن يتم تعديله بالبنود التي أثبتت في دفاتر المصرف ولم تثبت في دفاتر المنشأة.
- نظراً لأهمية تعامل المشروعات مع البنوك، فإن الوحدة الاقتصادية تفتح حسابات جارية في المصرف، وفي نهاية كل مدّة مالية قد تكون شهر يتم مراجعة ومقارنة الرصيد النقدي في المصرف (كل مَصْرِف على حدة).
ولذلك تكمن أهمية تقسيم حسابات النقدية في البنوك حسب البنوك ليتمكن المحاسب من استخراج تقرير النقدية في البنوك لكل مَصْرِف بصفة مستقلة.
ثم تأتي المطابقة بين حساب المصرف المعني مطابقة رصيده في دفاتر الوحدة الاقتصادية وبين رصيد حساب الوحدة الاقتصادية في دفاتر المصرف. عبر سجلات الوحدة الاقتصادية وكشف المصرف المرسل من المصرف حساب للشركة. توضح فيه العمليات التي قامت بها الشركة من إيداع وسحب من حسابها.
والغرض من المطابقة بين سجلات الوحدة الاقتصادية والبنك هو من أجل التحقق من مطابقة الرصيد. وإظهار الفرق بينهما، ولابد من التطابق ومعالجة الفروق. وتوجد عدة أسباب تؤدي إلى عدم تطابق الأرصدة النقدية. في دفاتر الوحدة الاقتصادية ودفاتر المصرف.
مثل المدّة الزمنية أو الأخطاء، وكون المحاسبة تعتمد على فهم وليس حفظ. لذلك قمت بشرح مذكرة تسوية المصرف بطريقة مبسطة بعيدا عن حفظ الأسباب المؤدية إلى تطابق النقدية. لان ممارستك العملية بشكل صحيح يمكنك تِلْقائيًا معرفة أسباب ومعالجة الفروق بشكل سلس وسهل جدا.
مواضيع محاسبية قد تعجبك.
تعليقات: (0) إضافة تعليق
اكتب رأيك في تعليق