القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

إدارة رأس المال العامل

+حجم الخط-

إدارة رأس المال العامل. اختلفت مفاهيم الفشل المالي منهم من أطلق عليه التعثر المالي ومنهم من أطلق عليه أيضا العسر المالي، أو الإفلاس المالي ومفهوم الفشل المالي يعرف بعدم استطاعة، أو قدرة المشروع في مواجهة الالتزامات المالية المترتبة أو المتراكمة على الشركة، مما يسبب عدم قدرة الكيان الاقتصادي من الاستمرار في نشاطه، حيث تنخفض الإيرادات وترتفع التكاليف.

إدارة رأس المال العامل

مفاهيم الفشل المالي منهم من أطلق عليه التعثر المالي ومنهم من أطلق عليه العسر المالي أو الإفلاس، والفشل المالي يعرف بعدم استطاعة أو قدرة الوحدة الاقتصادية في مواجهة الالتزامات المالية المترتبة على الشركة، مما يسبب عدم قدرة الكيان الاقتصادي من الاستمرار في نشاطه، حيث تنخفض الإيرادات وترتفع التكاليف لأسباب إرادية أو لا إرادية، تؤدي بالوحدة الاقتصادية إلى الانهيار.

يصبح الفشل المالي في هذه الحالة في حالة إعسار أو إفلاس عند ارتفاع الالتزامات المتداولة عن الأصول المتداولة. مما يؤدي بعجز مالي يشل الشركة عن توفر السيولة اللازمة في الوقت المناسب، أو في تاريخ الحصول على التدفقات النقدية الداخلة. نتيجة نقص السيولة وارتفاع النفقات والمصروفات، ومن هنا نسأل من هو المتسبب في الفشل المالي للوحدة الاقتصادية؟

وسنجيب على هذا التساؤل في الفقرات التالية لا بد أن قد مر على كل محاسب مفهوم النسب المالية أو التحليل المالي أو نماذج التنبؤ وغيرها من الأساليب والطرق.

- المؤشرات المالية:

1- مؤشر رأس المال العامل مقسوما على إجمالي الأصول

ما ذا تستفيد من هذا المؤشر؟ بلا شك تعلم بأن رأس المال العامل يتمثل بصافي الأصول (الأصول المتداولة مخصوما منها الالتزامات المتداولة). وسمى بصافي رأس المال العامل، ويعتبر ارتفاع هذا المؤشر جيد لأداء الوحدة الاقتصادية، في مقالنا هذا سنركز على إدارة رأس المال كونه الأساس والجوهر لنجاح المشروعات والشركات أين كان كيانها، يقي الشركة من الفشل المالي، وبصورة مختصرة المخزون وأوراق القبض والمدينون اهم مفردات حسابات رأس المال العامل.

ولذلك نلحظ جميعا لماذا يتطلب مدير مالي مؤهل وكفء لإدارة الشركة أو المنشأة ماليا بشكل سليم يجنب الشركة من الإعسار أو الإفلاس، توجد علاقة طردية بين المبيعات وعناصر رأس المال (المخزون وأوراق القبض والمدينون). فكل مدير مالي يطمح إلى زيادة في الإيرادات أو المبيعات .وطبعا الزيادة في الإيرادات تحتاج إلى دراسة عناصر رأس المال، على سبيل المثال المخزون يتطلب تمويل حتى نحقق زيادة في الإيرادات، والتمويل بحاجة إلى تحليل مالي. ومن خلال إدارة رأس المال العامل بكفاءة وفاعلية يجنبنا الفشل المالي وهذا ما سنتعرف علية في الفقرة التالية.

2- مؤشر الأرباح المحتجزة مقسوما على الموجودات أو الأصول (الثابتة والمتداولة)

يقيس هذا المؤشر حجم الأرباح المكدسة أو الأرباح التي تم احتجازها دون توزيعها على المساهمين وتسمى بالأرباح المحتجزة أو الأرباح المحتجزة عند تحقيق أرباح أما عند تحقيق خسائر تمسى الخسائر المتراكمة، وهذا المؤشر يبين لنا معدل أو حجم الاستثمارات المعاد استثمارها مما يمد الإدارة المالية بمعلومية هل تم الاستفادة من احتجاز أرباح أم لا ومن خلال نتيجة المؤشر ولاحتساب الأرباح المحتجزة رياضيا كما يلي: الأرباح لمحتجزة = رصيد الأرباح المحتجزة أول الفترة + صافي الربح أو الدخل – توزيعات الأرباح وأيضا قد يتم احتساب المؤشر السابق قبل احتساب الفوائد والضريبة على الأرباح.

3- مؤشر المبيعات مقسوما على إجمالي الأصول أو الموجودات

يعتبر هذا المؤشر معيار أو مقياس ذو دلالة مالية يقيس قابلية الإدارة في التعامل مع الظروف التنافسية. ويقيس هذا المؤشر قابلية المبيعات على توليد الأصول المتداولة والثابتة وقدرة الأصول في نفس الوقت على توليد الأرباح. من خلال المبيعات التي حققتها المنشأة أو الشركة، ومن خلال الثلاث النقاط السابقة إذا لم تتم إدارة راس المال بشكل جيد سيؤدي إلى احدى النتائج التالية: -

أ- التعثر المالي Financial Distress

والتعثر باختصار يعرف بأنه النقطة الحرجة التي وصلت الهيا الوحدة الاقتصادية من اضطرابات مالية خطرة، مما تجعلها قريبة من إشهار إفلاسها وهذه الاضطرابات إما أن تكون عدم مقدرة الوحدة الاقتصادية على الوفاء بالتزاماتها. بتاريخ الاستحقاق أو تحقيق خسائر متكررة مما يجعل الوحدة الاقتصادية مضطرة إلى إيقاف نشاطها.

ب- الفشل Failure

ويتمثل في العجز المالي للوحدة الاقتصادية يصل إلى درجة إعلان إفلاسها ووضعها في حالة التصفية، والعجز المالي. يعني أن القيمة الدفترية للالتزامات أكبر من القيمة الدفترية للأصول، او يمكن تعريف الفشل المالي في عجز الوحدة الاقتصادية عن تحقيق عائد على الأموال المستثمرة مقارنة بالوحدات الاقتصادية الأخرى، أو أقل من تكلفة الأموال المستثمرة.

ج- الإعسار Insolvency

العسر المالي تعبير عن الحالة التي لا تكون السيولة النقدية متوفرة لدى الوحدة أو المشروع كافية لسداد الالتزامات، ويمكن تمثل حالة العسر المالي محاسبيا عندما تكون الأصول اقل من الالتزامات.

4- الإفلاس Bankruptcy

عندما تتوقف المنشأة عن تسديد التزاماتها تجاه الغير في تاريخ استحقاق الالتزامات ويتم إشهار إفلاسها بحكم قضائي من قبل المحكمة المختصة من أجل تصفيتها وبيعها وتسديد التزاماتها .

إدارة رأس المال العامل والفشل المالي


شــــــــــاهد أيضـــــــــا
مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي