القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شرح نظام تكاليف المراحل الإنتاجية

+حجم الخط-

شرح نظام تكاليف المراحل الإنتاجية. المراحل الإنتاجية: تعرف المرحلة الإنتاجية بأنها عبارة عن وحدة فنية وإدارية مختصة بأداء تشغيل عملية إنتاجية محددة، وتتم العملية الإنتاجية على مراحل.

شرح نظام تكاليف المراحل الإنتاجية

المراحل الإنتاجية: تعرف المرحلة الإنتاجية بأنها عبارة عن وحدة فنية وإدارية مختصة بأداء تشغيل عملية إنتاجية محددة، وتتم العملية الإنتاجية على مراحل أي على التوالي وكل مرحلة تتم في قسم معين بحيث تعتبر البضاعة أو المنتج تامة الصنع بالنسبة لذلك القسم إلا أنها تعتبر مادة خام بالنسبة للقسم الذي يليه وتجرى على مدخلات محددة أو معينة من عوامل الإنتاج وفقا للمقاييس الفنية الخاصة، وينتج من كل مرحلة مخرجات معينة من الإنتاج المتجانس سواء كان كامل الصنع (تام) أو غير كامل الصنع بعد (إنتاج تحت التشغيل).

أنواع المراحل الإنتاجية

 لدينا ثلاثة أنواع من تكاليف المراحل الإنتاجية وهي:

المراحل الإنتاجية المتتابعة

 تبدأ أول مرحلة بتشغيل الخامات المنصرفة من المخازن لإجراء بعض عمليات التشغيل عليها مثل التشكيل ثم تتحول الى المرحلة التالية (الثانية) عند استكمال العمليات في تلك المرحلة وثم تنتقل للمرحلة التالية وهكذا حتى تصبح المنتجات تامة الصنع فتتحول بعد ذلك الى مخزون الإنتاج التام ولذلك العمليات هنا متتالية أي على التوالي.

المراحل الإنتاجية المتوازية

 في مثل هذا النوع يصنع أو ينتج المنتج على قطع أو أجزاء منة وكل جزء ينجز أو تجري علية العمليات الإنتاجية في قسم اخر وفي نفس الوقت يتم انتاج جزء اخر من نفس المنتج وعلى خطوط انتاج مختلفة وفي النهاية يتم تجميع أجزاء المنتج وتركيبة ليصبح وحدة إنتاجية متكاملة مثل صناعة الآلات.

المراحل الإنتاجية المتداخلة

وتستخدم على بعض المراحل فقط وعند نقطة معينة تنفصل مكونات المنتج الى مكونات مختلفة ومن ثم تبدأ العمليات الخاصة بكل مشتق من المنتج الرئيسي كمنتج مستقل كلا على حدة، مثل صناعة المشتقات النفطية.

خصائص المراحل الإنتاجية:

  1. استقلالية المراحل الإنتاجية تختص كل مرحلة إنتاجية بمجموعة من العمليات الصناعية التشغيلية تميزها عن غيرها من المراحل الأخرى.
  2. عدم تجانس مخرجات المرحل (المرحلة)، ولاحظ أن مخرجات كل مرحلة والمحولة إلى المرحلة التالية ليست جميعها وحدات تامة بل يوجد أيضا وحدات تحت التشغيل أخر الفترة نظرا لعدم استكمال العملية الإنتاجية وتكون بنسبة إتمام معينة بالإضافة إلى وجود وحدات تالفة تصل إلى مستوى إنتاج معين ويتوقف تشغيلها بعد ذلك.
  3. التغير في كمية الإنتاج أثناء التشغيل بالمرحلة.
تواجه محاسب التكاليف بالتغير في كميات الإنتاج (الزيادة أو النقصان بين كميات أو وحدات مدخلات المواد الخام ومخرجات المرحلة نفسها) نتيجة لعوامل طبيعية تتعلق بطبيعة العمليات الصناعية التي تجرى عليها مثل إضافة مواد أو تطاير المواد الخام أو التلف الطبيعي أو تبخر لبعض المواد وغيرها من الأسباب الأخرى.

إعداد قيود اليومية اللازمة لإثبات العمليات المحاسبية وفق نظام المراحل الإنتاجية

 عند شراء المواد

 ×××من حـ/ مراقبة المواد

 ×××إلى حـ/ الموردين (الشراء بالأجل)

 ×××إلى حـ / البنك (شيك)

 قيد صرف المواد المباشرة وغير مباشرة لصالة الإنتاج

 وعلى افتراض لدينا مرحلتين

 من مذكورين

××× حـ/ مراقبة تكاليف الإنتاج تحت التشغيل مرحلة -AA

××× حـ/ مراقبة تكاليف الإنتاج تحت التشغيل مرحلة -BB

××× حـ/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة

 ×××إلى حـ / مراقبة المواد

قيد تحميل المنتج بمصاريف المرتبات والأجور

 من مذكورين

 ××× حـ / مراقبة تكاليف الإنتاج تحت التشغيل مرحلة -AA

 ××× حـ / مراقبة تكاليف الإنتاج تحت التشغيل مرحلة -BB

 ××× حـ/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة

 ××× إلى حـ/ مراقبة الرواتب الأجور

ويأتي هذا القيد لتحميل المنتج بما يخصه من الأجور المباشرة والغير مباشرة ولا يمثل تخفيض للمرتبات والأجور المنصرفة قبل تحليل التكلفة وإنما توزيع التكلفة.

تحميلة بالمصاريف الصناعية غير المباشرة الأخرى.

 ××××من حـ/ مراقبة المصاريف الصناعية غير المباشرة

 ×××× إلى حـ/ البنك

 توزيع وتخصيص التكاليف والمصاريف الصناعية غير المباشرة المنصرفة فعلا على المراحل الإنتاجية

يتم تجميع المصاريف الصناعية الغير مباشرة (مواد غير مباشرة+ أجور غير مباشرة + المصاريف الصناعية غير المباشرة أخرى متنوعة).

يتم توزيع هذه التكاليف على المراحل حسب معدل معين ويكون القيد:

 من حـ/ مراقبة تكاليف إنتاج تحت التشغيل مرحلة AA

من حـ/ مراقبة تكاليف إنتاج تحت التشغيل مرحلة BB

 إلى حـ/ مراقبة المصاريف الصناعية الغير مباشرة

 إثبات تكلفة الإنتاج تام الصنع من المرحلة الأولى مرحلة AA

ويمثل حساب الإنتاج التام المنصرف (مخرجات) من المرحلة التي استكملت علية العملية الإنتاجية مواد خام (مدخلات) للمرحلة التالية عدا المرحلة الأخيرة، وبالتالي يتم تحويل تكلفته إلى المرحلة التالية بالقيد التالي:

 ×××××من حـ/ مراقبة تكاليف إنتاج تحت التشغيل -مرحلة BB

××××× إلى حـ/ مراقبة تكاليف إنتاج تحت التشغيل -مرحلة AA

 وهكذا لكل الأقسام أو المراحل الإنتاجية.

 إثبات تكلفة الإنتاج التام في المرحلة (النهائية -الأخيرة) والمحول للإنتاج التام

 تتحول تكلفة الإنتاج التام من المرحلة الأخير إلى حـ / مراقبة الإنتاج التام.

×××من حـ/ مراقبة تكاليف الإنتاج التام

 ××××إلى حـ/ الإنتاج تحت التشغيل (المرحلة الأخيرة)

 تتحول تكلفة الإنتاج التام إلى حساب تكلفة البضاعة المباعة كما يلي:

 ×××× من حـ / تكلفة البضاعة المباعة

 ×××× إلى حـ/ مراقبة تكلفة الإنتاج التام

سنستكمل الدرس إن شاء الله تعالى في المقال القادم وسنناقش مستوى الإتمام وعلاقته بحساب التكلفة -تحديد تكلفة كل مرحلة -تحديد عدد الوحدات المتجانسة في المرحلة -وتحديد متوسط تكلفة الوحدة المتجانسة.

                      شــــــــــاهد أيضـــــــــا

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي