القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تطبيق المعيار الدولي رقم (1) لإعداد التقارير المالية لأول مرة

تطبيق المعيار الدولي رقم (1) لإعداد التقارير المالية لأول مرة. ما هو المعيار المحاسبي الدولي رقم 1؟، كيف يتم تطبيق معايير المحاسبة الدولية؟،

تطبيق المعيار الدولي رقم (1) لإعداد التقارير المالية لأول مرة

نطاق المعيار

  • لا ينطبق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (1) على الوحدات الاقتصادية التي تقدم تقاريرها بالفعل بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  • ينطبق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (1) على أي قوائم مالية مرحلية لفترة تغطيها تلك القوائم لأول قوائم مالية تم إعدادها بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  • ينطبق المعيار الدولي للتقارير المالية (1) على البيانات الأولية من القوائم المالية التي تحتوي على قوائم صريحة وغير محجوزة والامتثال للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

المتطلبات العامة

  • تحدد السياسات المحاسبية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، أما وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) السارية حاليًا أو واحد أو أكثر من المعايير الدولية للتقارير المالية التي لم تصبح سارية المفعول بعد، إذا كانت تلك المعايير الجديدة تسمح بالاعتماد المبكر.
  • الاعتراف أو عدم الاعتراف بالموجودات والمطلوبات عند الضرورة وذلك للامتثال للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
  • إعادة تصنيف البنود التي اعترفت بها الوحدة الاقتصادية ضمن إطار العمل المحاسبي السابق كنوع واحد أصل أو خصم أو بند أو عنصر من عناصر حقوق المساهمين (حقوق الملكية وهذا النوع طبعا مختلف عن الأصول أو الالتزامات وذلك وفق للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  • تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في قياس الأصول والالتزامات (الموجودات والمطلوبات) التي تم الاعتراف بها.

الاعتراف والقياس
إعفاءات (استثناءات) اختيارية
لا يسمح المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (1) بتطبيقها عن طريق القياس لعناصر أخرى
يجوز لأي وحدة اقتصادية أن تختار استخدام واحد أو أكثر من الإعفاءات (الاستثناءات) الاختيارية التالية، التي توفر محددًا، عند تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:

  1. شركات الأعمال
  2. عقود التأمين
  3. القيمة العادلة أو إعادة التقييم حسب التكلفة المقدرة
  4. معاملات الدفع على أساس الأسهم
  5. الإيجارات
  6. استخدام المبلغ المعاد تقييمه كتكلفة تقديرية.
  7. التكلفة المقدرة للأصول المستخدمة في موضوع العمليات.
  8. اختلافات وتباين الترجمة.
  9. استثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الزميلة.
  10. الموجودات والمطلوبات للوحدات الاقتصادية التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة.
  11. قياس القيمة العادلة للموجودات والمطلوبات المالية في بداية الاعتراف.
  12. وقف تشغيل المطلوبات المدرجة في تكلفة الممتلكات والمصانع والمعدات.
  13. الأصول غير الملموسة التي يتم المحاسبة عنها وفقًا لذلك مع التفسير 12 لترتيبات امتياز الخدمة.
  14. تكاليف الاقتراض
  15. إطفاء المطلوبات المالية بأدوات حقوق الملكية المحتسبة وفقًا لتفسير لجنة تفسيرات التقارير المالية الدولية رقم 19 - إنهاء المطلوبات المالية مع أدوات حقوق الملكية
  16. الترتيبات المشتركة
  17. التضخم المبالغ فيه (مفرط)
  18. القروض الحكومية
  19. تكاليف التعرية في مرحلة الإنتاج للمناجم وفقًا لتفسير لجنة تفسيرات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية رقم، تقليص وخفض التكاليف في مرحلة الإنتاج.

 استثناءات إلزامية

يحظر المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (1) التطبيق بأثر رجعي فيما يتعلق بما يلي:
  1. تقديرات
  2. إلغاء الاعتراف بالموجودات المالية والمطلوبات المالية
  3. محاسبة التحوط
الحصص غير المسيطرة.

 السياسات المحاسبية

  • استخدم نفس السياسات المحاسبية في الأرصدة الافتتاحية للمركز المالي على طوال جميع الفترات المعروضة في القوائم المالية IFRS.
  • يجب أن تمتثل هذه السياسات المحاسبية لكل معيار من معايير التقارير المالية الدولية ساري المفعول في نهاية أول فترة تقرير IFRS.
  • التغييرات في السياسات المحاسبية خلال السنة الأولى من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية إذا، بين تاريخ التقرير المالي المؤقت للمنشأة (معدة وفقًا لمعيار المحاسبة الدولي 34 التقارير المالية المرحلية) والمشكلة من أول قائماتها المالية السنوية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وتغييرات الوحدة الاقتصادية السياسات المحاسبية و/ أو تعتمد الإعفاءات:
  • متطلبات معيار المحاسبة الدولي 8 السياسات المحاسبية، التغييرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء لا تنطبق التسوية بين المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً السابقة لها ليتم تحديثها.

تكرار تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية 1


وحدة اقتصادية قامت بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في فترة تقرير سابقة، وكانت أحدث قوائمها المالية السنوية السابقة لا تحتوي على قائمة صريح وغير متحفظ بالامتثال لـ يجب أن تطبق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية إما المعيار الدولي للتقارير المالية (1) أو تطبق المعايير الدولية للتقارير المالية بأثر رجعي في وفقًا لمعيار المحاسبة الدولي 8، السياسات المحاسبية، التغييرات في المحاسبة والتقديرات والأخطاء.

الأرصدة الافتتاحية في قائمة المركز المالي للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

  • يتم إعداد قائمة المركز المالي الافتتاحية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في تاريخ التحويل. يتم تطبيق جميع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بشكل ثابت عبر جميع فترات إعداد التقارير في المجموعة الأولى للوحدة الاقتصادية.
  • القوائم المالية المتوافقة مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (أي المقارنة والحالية فترة التقرير).
  • إذا لم يكن المعيار إلزاميًا بعد ولكنه يسمح بالتطبيق المبكر، فيُسمح للوحدة الاقتصادية ولكن ليس مطلوبًا، لتطبيق هذا المعيار في أول مجموعة من القوائم المالية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
العرض والإفصاح

يتعين على البيانات الأولية من القوائم المالية للوحدة الاقتصادية تقديم ثلاثة قوائم مالية على الأقل المركز المالي وقائمتان لكل من قائمة الدخل الشامل، قائمة الدخل (إذا تم عرضها)، وقائمة التدفقات النقدية وقائمة التغييرات في حقوق الملكية والإيضاحات ذات الصلة وفيما يتعلق بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ما يلي:
تسوية حقوق الملكية المبلغ عنها بموجب الإطار المحاسبي السابق مع حقوق الملكية بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:

في تاريخ الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في نهاية آخر فترة معروضة في أحدث تقرير مالي سنوي للوحدة الاقتصادية ضمن الإطار المحاسبي السابق.
  • تسوية إجمالي الدخل الشامل المدرجة تحت المحاسبة السابقة بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لآخر سنة للوحدة الاقتصادية للقوائم المالية في ظل الإطار المحاسبي السابق.
  • التقارير المالية المرحلية: - بالإضافة إلى التسويات أعلاه، يتعين على الوحدة الاقتصادية أيضًا توفير:
  • تسوية حقوق الملكية المبلغ عنها بموجب إطارها المحاسبي السابق إلى حقوق الملكية بموجب المعايير الدولية للتقارير المالية في نهاية الفترة الدورية المقارنة وأيضا تسوية إجمالي الدخل الشامل المبلغ عنها في ظل المحاسبة السابقة تفسيرات الانتقال من الإطار المحاسبي السابق إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  • يجب أن تكون أي أخطاء تم ارتكابها بموجب الإطار المحاسبي السابق منفصلة بشكل مميز.
  • تم تحديد متطلبات الإفصاح الإضافية في المعيار الدولي للتقارير المالية (1)

مواضيع ذات صلة 

  1. تحميل ملخص مبادئ المحاسبة المالية
  2. تحميل كتاب مبادئ المحاسبة والتمويل والضرائب العقارية
  3. كتاب مبادئ محاسبة مالية أمثلة محلولة وتطبيقات عملية لتدريب المحاسبين
  4. تحميل كتاب ادارة المشتريات والمخازن.pdf
  5. المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية الإيراد من العقود مع العملاء 15
      المعيار الدولي للتقارير المالية
      مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
      • فيس بوك
      • بنترست
      • تويتر
      • واتس اب
      • لينكد ان
      • بريد
      author-img
      وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

      عدد المقالات:

      شاهد ايضا × +
      إظهار التعليقات
      • تعليق عادي
      • تعليق متطور
      • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
      X
      ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي