القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شرح معيار المحاسبة الدولي رقم 41 المحاسبة عن النشاط الزراعي

شرح معيار المحاسبة الدولي رقم 41 المحاسبة عن النشاط الزراعي. تحويل الأصول الحيوية (النباتات والحيوانات الحية) إلى منتج زراعي (المنتج المحصود من الأصول الحيوية للمنشأة)، يتطلب المعيار عمومًا قياس الأصول الحيوية بالقيمة العادلة ناقص تكاليف البيع

شرح معيار المحاسبة الدولي رقم 41 المحاسبة عن النشاط الزراعي

تم إصدار معيار المحاسبة الدولي لأول مرة في 41 ديسمبر 2000 وتم تطبيقه على الفترات السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2003.

هدف معيار المحاسبة الدولي رقم 41 المحاسبة عن النشاط الزراعي

الهدف من معيار المحاسبة الدولي 41 هو وضع معايير محاسبية للنشاط الزراعي (إدارة التحول البيولوجي للأصول البيولوجية (النباتات والحيوانات الحية) إلى منتج زراعي (المنتج من الأصول الحيوية للمنشأة).

نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم 41 المحاسبة عن النشاط الزراعي

ينطبق معيار المحاسبة الدولي 41 على ما يلي: -

  1. الأصول الحيوية (البيولوجية)
  2. المحاصيل الزراعية في نقطة الحصاد فقط
  3. المنح الحكومية المتعلقة بهذه الأصول البيولوجية 
لا ينطبق معيار المحاسبة الدولي 41 على ما يلي: -
  1. انتاج وتصنيع المحصول الزراعي بعد الحصاد مثل تحويل الحليب الى اجبان (الاجبان تعالج وفق المعيار المحاسبي رقم 2 (المخزون)
  2.     الأراضي الزراعية وتعالج ضمن المعيار المحاسبي رقم (40) الممتلكات الاستثمارية أو ضمن المعيار رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات..
  3. الأراضي المستأجرة وتخضع للمعيار رقم 16 عقود الايجار  
  4.  النباتات المثمرة وتخضع للمعيار رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات
  5. المنح الحكومية المتعلقة بالنباتات المثمرة
  6. المنح الحكومية المتعلقة بالأرض الزراعية
  7. الأصول غير الملموسة المتعلقة بالنشاط الزراعي وتخضع للمعيار رقم (38) الأصول غير الملموسة.

مصطلحات وتعريفات مهمة 

  1.  الأصل البيولوجي (الحيوي): هو عبارة عن حيوان أو نبات حي.
  2. المنتجات الزراعية: عبارة عن المنتجات المحصودة من الأصول البيولوجية
  3. النشاط الزراعي: هو عملية إدارة التحولات الحيوية للحيوان الحي أو النبات إما لبيعها أو تحويلها لمنتج.
  4. التحولات الحيوية: تشمل عمليات النمو والتكاثر والانحلال التي تتسبب في تغييرات نوعية/ كمية.

الاعتراف الأولي

تعترف المنشأة بأصل حيوي أو منتج زراعي فقط عندما تتحكم المنشأة في الأصل نتيجة لأحداث سابقة، ومن المحتمل أن تتدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية إلى المنشأة، ويمكن قياس القيمة العادلة أو التكلفة للأصل بشكل موثوق.

القياس

يتم قياس الموجودات البيولوجية ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم 41 عند الاعتراف الأولي وفي تواريخ إعداد التقارير اللاحقة بالقيمة العادلة ناقص التكاليف المقدرة للبيع، ما لم يكن من الممكن قياس القيمة العادلة بشكل موثوق.
يتم قياس المنتجات الزراعية بالقيمة العادلة مطروحًا منها التكاليف المقدرة للبيع عند نقطة الحصاد. نظرًا لأن المنتجات المحصودة هي سلعة قابلة للتسويق، فلا يوجد استثناء "موثوقية القياس" للمنتج.

يتم تضمين الربح من الاعتراف المبدئي للموجودات الحيوية بالقيمة العادلة ناقص تكاليف البيع والتغيرات في القيمة العادلة ناقص تكاليف بيع الأصول الحيوية خلال فترة ما، في الربح أو الخسارة.
يتم تضمين الربح من الاعتراف الأولي (على سبيل المثال نتيجة الحصاد) للمنتجات الزراعية بالقيمة العادلة ناقصًا تكاليف البيع في الربح أو الخسارة للفترة التي نشأت فيها. [معيار المحاسبة الدولي.
يتم الاعتراف بجميع التكاليف المتعلقة بالموجودات الحيوية والتي يتم قياسها بالقيمة العادلة كمصروفات عند تكبدها، بخلاف تكاليف شراء الأصول الحيوية.

يفترض معيار المحاسبة الدولي 41 أنه يمكن قياس القيمة العادلة بشكل موثوق لمعظم الأصول الحيوية. ومع ذلك، يمكن دحض هذا الافتراض بالنسبة للأصل الحيوي الذي، في الوقت الذي يتم فيه الاعتراف به في البداية، ليس له سعر سوق مدرج في سوق نشط والتي من الواضح أن قياسات القيمة العادلة البديلة لا يمكن الاعتماد عليها. في مثل هذه الحالة، يتم قياس الأصل بالتكلفة ناقص الاستهلاك المتراكم وخسائر انخفاض القيمة. ولكن لا يزال يتعين على المنشأة قياس جميع أصولها الحيوية الأخرى بالقيمة العادلة ناقص تكاليف البيع. إذا تغيرت الظروف وأصبحت القيمة العادلة قابلة للقياس بشكل موثوق، يلزم التحول إلى القيمة العادلة ناقصًا تكاليف البيع.


تتوفر إرشادات حول تحديد القيمة العادلة في المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 13: قياس القيمة العادلة. يتطلب المعيار الدولي للتقارير المالية 13 أيضًا إفصاح حول قياسات القيمة العادلة.
حالات أخرى التغيير في القيمة العادلة للأصول الحيوية هو جزء من التغيير المادي (النمو، إلخ) وتغير سعر الوحدة الجزئية. يتم تشجيع الكشف المنفصل عن المكونين، وليس مطلوبًا.

يتم قياس المنتجات الزراعية بالقيمة العادلة ناقص تكاليف البيع عند الحصاد، ويعتبر هذا القياس تكلفة المنتج في ذلك الوقت (لأغراض المخزون من معيار المحاسبة الدولي 2 أو أي معيار آخر معمول به).

يتم احتساب الأراضي الزراعية بموجب المعيار المحاسبي الدولي رقم 16 الممتلكات والآلات والمعدات. ومع ذلك، يتم قياس الأصول الحيوية (بخلاف النباتات المثمرة) التي يتم ربطها ماديًا بالأرض كموجودات حيوية منفصلة عن الأرض. في بعض الحالات، يمكن أن يستند تحديد القيمة العادلة ناقص تكاليف بيع الأصل الحيوي إلى القيمة العادلة للأصل المجمع (الأرض والتحسينات والأصول الحيوية).

المنح الحكومية غير المشروطة المستلمة فيما يتعلق بالموجودات الحيوية المقاسة بالقيمة العادلة ناقص تكاليف البيع يتم الاعتراف بها في قائمة الدخل عندما تصبح المنحة مستحقة القبض.
إذا كانت هذه المنحة مشروطة (بما في ذلك عندما تتطلب المنحة من الكيان عدم الانخراط في نشاط زراعي معين)، تعترف المنشأة بالمنحة في قائمة الدخل فقط عندما يتم استيفاء الشروط.

الإفصاح

متطلبات الإفصاح في معيار المحاسبة الدولي 41 ما يلي:
إجمالي الربح أو الخسارة من الاعتراف الأولى بالموجودات الحيوية والمنتجات الزراعية والتغير في القيمة العادلة ناقص تكاليف البيع خلال الفترة وصف الأصول الحيوية للكيان، حسب المجموعة الواسعة وصف الطبيعة لأنشطة المنشأة مع كل مجموعة من الأصول الحيوية والتدابير غير المالية أو تقديرات الكميات المادية للمخرجات خلال الفترة والأصول الموجودة في نهاية الفترة.
تسوية التغييرات في القيمة الدفترية للأصول البيولوجية، والتي تظهر بشكل منفصل في القيمة والمشتريات والمبيعات والحصاد، مجموعات الأعمال وفروق الصرف الأجنبي.

مطلوب إفصاح منفصلة أو إضافية عندما يتم قياس الأصول الحيوية بالتكلفة مطروحًا منها الاستهلاك المتراكم
تشجيع الإفصاح عن الوصف الكمي لكل مجموعة من الأصول الحيوية، مع التمييز بين الأصول الاستهلاكية والمثمرة أو بين الأصول الناضجة وغير الناضجة، ولكن هذا ليس مطلوبا إذا كان لا يمكن قياس القيمة العادلة بشكل موثوق، فإن الإفصاحان الإضافية المطلوبة تشمل ما يلي: -

  1. وصف للموجودات وشرح لماذا لا يمكن قياس القيمة العادلة بشكل موثوق إذا كان ذلك ممكنًا، وهو النطاق الذي من المرجح بشكل كبير أن تشكل فيه القيمة العادلة طريقة الاستهلاك أو معدلات الاستهلاك إجمالي القيمة الدفترية والاستهلاك المتراكم، بداية ونهاية.
  2. إذا أصبحت القيمة العادلة للأصول الحيوية التي تم قياسها مسبقًا بالتكلفة متاحة لاحقًا، فإن بعض الإفصاح الإضافي تكون مطلوبة.
  3. الإفصاح المتعلق بالمنح الحكومية عن طبيعة ومدى المنح والظروف غير المحققة والانخفاضات الكبيرة المتوقعة في مستوى المنح.

شاهد أيضا 

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي