نقطة التعادل ومزيج البيع. ودورها في إيضاح العلاقة بين التكلفة والحجم والأرباح،(تخطيط الربحية) هي النقطة التي يتعادل أو يتساوى عندها إجمالي الإيرادات مع إجمالي النفقات (التكاليف الكلية (المتغيرة والثابتة)) وذلك لتحقيق التعادل وعند هذا التعادل يكون الربح يساوي صفر فلا يتحقق ربح أو خسارة.
نقطة التعادل ومزيج البيع
أهمية نقطة التعادل تمكنك من تحديد الحد الأدنى من الوحدات التي يجب إنتاجها وبيعها كي تغطي المنشأة تكاليفها دون وقوع الخسائر، فعند ارتفاع (زيادة) حجم الإنتاج (النشاط) المباع عن هذه النقطة ستحقق المنشأة ربح، وعند نقص(انخفاض) حجم الإنتاج عن هذه النقطة فهذا يعني ان المنشأة ستتحقق خسارة، ومن اجل تحقيق الهدف المتمثل بالوصول الى هذه النقطة، يجب تحليل التكاليف وتبويبها حسب علاقتها بحجم الإنتاج (النشاط) الى تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة.
النفقات الثابتة تتمثل بالتكاليف التي تم إنفاقها بصرف النظر عن الإنتاج سواء تم الإنتاج من عدمه أما النفقات المتغيرة فهي عبارة عن تكاليف تم إنفاقها وتتأثر بالإنتاج، إذا زاد حجم الإنتاج زادت التكاليف المتغيرة وإذا انخفض حجم الإنتاج انخفضت التكاليف المتغيرة، وتمثل التكاليف المباشرة لسهولة تخصيصها.
عند حساب نقطة التعادل نستفيد منها ما يلي: -
- تعتبر من أهم المقاييس هامش الأمان (تحديد الحد الأدنى من الإنتاج المباع التي تتساوى عندها الإيرادات مع التكاليف، بهدف تتجنب الخسائر).
- تستخدم في قرارات هامة (تخفيض التكاليف الغير ضرورية بعن طريق التعرف على مدى تأثير التكاليف الثابتة والمتغيرة على الأرباح، كمية الإنتاج اللازمة لتحقيق الربح المستهدف عند مستوى او حجم انتاج معين).
- معرفة سعر التكلفة المناسب للوحدة الذي تم إنتاجه، ومعرفة عدد الوحدات المنتجة التي يجب بيعها لتغطية اجمالي التكاليف اللازمة لتحقيق ربح معين.
- يساعد في تحديد أجور العاملين عن طريق معرفة التكاليف الثابتة وكيفية تكييفها.
- تحليل التعادل يعتمد على دراسة العلاقة بين حجم المبيعات (الإيرادات) والتكاليف والأرباح.
طرق حساب نقطة التعادل:
توجد طريقتين من أجل إيجاد أو حساب نقطة التعادل: -
- من خلال المعادلات.
- من خلال الرسم البياني.
سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة.
مثال:
كانت كميات المبيعات لدى شركة الوطن التجارية (6000 وحدة) وتبيع الشركة بسعر بيع 40 ريال للوحدة، وبلغت التكلفة المتغيرة للوحدة الوحدة 30 ريال، وكانت التكلفة الثابتة 60000 ريال
الحل وطريقة الحساب: -
كانت كميات المبيعات لدى شركة الوطن التجارية (24.000وحدة) وتبيع الشركة بسعر بيع 160 ريال للوحدة، وبلغت التكلفة المتغيرة للوحدة الوحدة 120 ريال، وكانت التكلفة الثابتة 240.000 ريال.
أي وحدة الشركة تنتجها تكلفها تكلفة متغيرة بـ 120 ريال وبيعها بـ 160 ريال معنى ذلك المكسب = 40 ريال يسمى (عائد أو فائض المساهمة).
اذا باعت الوحدة الاقتصادية وحدة واحدة فقط سيصبح عندي فائض المساهمة 160 – 120 = 40 ريال وهذه تغطي جزء من التكلفة الثابتة التي هي 240.000 ريال – وحدة واحدة بـ(40) = 239.960 وحدة بمعنى باقي من التكاليف الثابتة لم يتم تغطيته حتى الآن 239960 ريال لو باعت وحدتين تصبح 239.920 ريال بمعنى أن كل وحدة يتم بيعها تحقق فائض مساهمة يساعدني في تغطية التكلفة الثابتة حتى تحقق الهدف المرجو (حجم معين من الإنتاج) يغطي كل التكاليف الثابتة التي هي 240.000 ريال فعند بيع البضاعة (السلعة ) ستغطى كل التكاليف الثابتة وتصبح الأرباح = صفر (التكاليف وأي وحدة أبيعها بعد ذلك هي صافي الربح ).
= 24.000 × 160 = 3,840,000
يخصم منه التكاليف متغير وثابت، التكلفة المتغيرة للوحدة 120 ريال إذا:
إجمالي التكاليف = عدد الوحدات المباعة × التكلفة المتغيرة للوحدة
= 24.000 × 120 = 2.880.000
إذا: 3,840,000 إيراد -2.880.000 ريال تكاليف = 960.000 ريال إجمالي فائض المساهمة
معنى ذلك أن مبيعاتك 24.000 وحدة حققت فائض(عائد) المساهمة = 960.000 ريال الذي هو عبارة عن:
سعر البيع -التكلفة المتغيرة
كيفية حساب نقطة التعادل:
هناك حالتين أو طريقتين من اجل حساب نقطة التعادل كالتالي: -
- طريقة احتساب نقطة التعادل لمنتج واحد فقط
- طريقة احتساب نقطة التعادل لعدة منتجات (أكثر من منتج)
طريقة احتساب نقطة التعادل لمنتج واحد فقط.
نقطة التعادل= التكاليف الثابتة/ هامش ربح الوحدة. (هامش المساهمة
هامش ربح الوحدة الواحدة (هامش المساهمة) = سعر بيع الوحدة -التكاليف المتغيرة للوحدة.
وخلاصة ذلك يعبر هامش الربح الذي يتحقق عند إنتاج وحدة واحدة هو سعر بيع هذه الوحدة مخصوما منه التكلفة المتغيرة لهذه الوحدة.
مثال
تقوم شركة الجوفي بإنتاج منتج وحيد (زجاج شفاف 6 ملم) وسعر البيع 9.000 ريال للمتر المربع وكانت التكلفة المتغيرة للوحدة 3.000 ريال، والتكاليف الثابتة 6.000.000 ريال
المطلوب: -
- تحديد نقطة التعادل (كمية وقيمة).
- تحديد كمية الإنتاج المباع اللازم لتحقيق ربح مستهدف بمبلغ 1.500.000 ريال
- تحديد قيمة المبيعات اللازمة لتحقيق ربح مستهدف بمبلغ 1.500.000 ريال
طريقة الحل:
أولا: حساب نقطة التعادل
نقطة التعادل (كمية التعادل)
=6000.000 ÷ 3000-9000 = 1.000 وحدة.
ومن خلال النتائج يتضح أن حجم الإنتاج الذي تتساوى عندها المبيعات مع التكاليف هي 1000 وحدة، ومن اجل الوصول الى الهدف المستهدف عليها أن تخطط بان يكون حجم الإنتاج أكثر من 1000 وحدة
ويتم احتساب قيمة مبيعات التعادل من
خلال ضرب كمية (حجم) التعادل × سعر بيع الوحدة كالتالي:
قيمة التعادل =1000×9000.000 = 9.000.0000 ريال
ثانيا: تحديد كمية الإنتاج المباع اللازم لتحقيق ربح مقداره 1.500.000 ريال
6.000.000+1.500.000
____________ = 1250
(3.000-9000)
ثالثا: احتساب قيمة المبيعات اللازمة
لتحقيق ربح مقداره 1.500.000 ريال
=1250×9000= 11,250,000 ريال
قيمة المبيعات اللازمة لتحقيق ربح مقداره 1 مليون ونصف
٢-احتساب نقطة التعادل لأكثر من منتج
إذا كانت المنشأة (الوحدة الاقتصادية) تنتج عدة منتجات متباينة فهناك عدة خطوات يجب اتباعها حتى يمكن حساب وتحديد نقطة التعادل لكل منتج على حدة.
أولًا:
احتساب متوسط سعر البيع لمزيج البيع:
= سعر بيع المنتج الواحد× نسبة مزيج البيع
ثانيًا:
احتساب متوسط التكلفة المتغيرة لمزيج البيع:
= التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة× نسبة مزيج البيع
ثالثًا: -
حساب متوسط هامش الربح لمزيج البيع:
متوسط سعر البيع لمزيج البيع -متوسط التكلفة المتغيرة لمزيج البيع
رابعًا:
احتساب حجم التعادل لمزيج البيع: كما يلي: -
التكاليف الثابتة
= ___________
مثال: -
منشأة (الجوفي) تقوم بإنتاج ثلاثة
منتجات وهم (AB) (CD)
(EF) وهذا الجدول يوضح البيانات المتعلقة بهم: بالريال
المنتج |
سعر بيع
الوحدة |
التكلفة
المتغيرة للوحدة |
نسبة مزيج البيع |
AB |
100 |
20 |
50% |
CD |
200 |
40 |
30% |
EF |
300 |
100 |
20% |
اجمالي التكاليف
الثابتة للثلاثة
الأصناف |
|
400,000 |
المطلوب تحديد حجم (كمية) التعادل للمنتجات الثلاثة.
أولًا: احتساب متوسط سعر البيع لمزيج البيع: = سعر بيع المنتج × نسبة مزيج البيع
|
المنتج |
سعر بيع الوحدة |
مزيج البيع |
متوسط سعر البيع |
|
|
|
AB |
100 |
50% |
50 |
|
|
|
CD |
200 |
30% |
60 |
|
|
|
EF |
300 |
20% |
60 |
|
|
متوسط بيع مزيج البيع |
170 |
|||||
ثانيًا: احتساب متوسط التكلفة المتغيرة مزيج البيع كما يلي: -
= التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة×
نسبة مزيج البيع
|
المنتج |
التكلفة
المتغيرة للوحدة |
نسبة مزيج البيع |
متوسط
التكلفة المتغيرة |
|
|
|
AB |
20 |
٥٠ % |
10 |
|
|
|
CD |
40 |
٣٠ % |
12 |
|
|
|
EF |
100 |
٢٠% |
20 |
|
|
متوسط
التكلفة المتغيرة لمزيج البيع |
42 |
|||||
التكاليف الثابتة
=
_______________________
متوسط هامش
الربح لمزيج البيع
= ______________ = 3125
128
إذا كان المطلوب حساب حجم
التعادل لكل منتج على حدة نقوم بهذه الخطوة كما يلي-:
شاهد أيضا
تعليقات: (0) إضافة تعليق
اكتب رأيك في تعليق