القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الأوراق التجارية - أوراق القبض

الأوراق التجارية - أوراق القبض. هي محرر مكتوب (صك) مقبولة قبولا عاما للتداول، مستحَق نقدي يستحق السداد (تحصيل قيمتها) بمجرد الاطلاع عليها في الآجل القصير أو طويل المدة، وفي الغالب تكون قصيرة المدة، وتعتبر أداة 
وفاء كما جرى العرف قبولها.

الاوراق التجارية -اوراق القبض

أنواع الأوراق التجارية وهي الكمبيالة، والشيك، والسند الأذني.
وأنواعها هي -الكمبيالة، الشيك، السند الأذني، السند لحامله (الكمبيالة يحررها الدائن، السند الأدنى يحرره المدين).

خصائص الأوراق التجارية

من أهم خصائصها قابليتها للتداول عمومًا بين الأشخاص العامة ومن طرق التداول أما تظهيرها أو مناولتها مباشرة للطرف الأخر.
تمثل أيضا مبلغ مستحَق من النقدية من المال لأن شروطها دفع مبلغ نقدي معين من أصل معين وفي تاريخ معين للمستفيد آخر.
أيضا تمثل دين مستحَق يجب سدادة أو دفعة عند الطلب أو بعد مدّة من الزمن (اجل محدد) قابلة للتحصيل عبر البنوك من طرف حاملها للتحصيل لمصلحته.
فالورقة التجارية أداة ائتمان قصير الأجل؛ قد تصل إلى ثلاث أشهر وهذا يعتبر دين أجل يستفاد من هذه المدّة (الآجلة) العميل من أجل المتاجرة ببضاعة تم الحصول عليها بموجب كمبيالة نظرا لعدم توفر السيولة وبذلك يحقق أرباح من هذه الوسيلة.
توجد عدة فروق جوهرية بين الكمبيالة والشيك والسند الأذني نستعرضها باختصار.

الفرق بين الكمبيالة والشيك والسند الأذني

- الكمبيالة

لها شكل ونموذج محدد متعارف عليه (صك مكتوب) محدد لها القانون ومقبولة للتداول. ويوجد أو تشمل ثلاث أطراف الأول الساحب والثاني المسحوب علية والثالث المستفيد. وتتضمن أمر بدفع مبلغ معين غير مشروط من الساحب إلى المسحوب عليه بان يدفع المسحوب علية قيمة نقدية في تاريخ معين أو محدد مقدّمًا، بمجرد عرض الكمبيالة أو الاطلاع عليها إلى طرف آخر (المستفيد) أو لحامله.

- الشيك

 محرر مكتوب. ولكن يختلف عن الكمبيالة في هذه الفَقَرة (محرر مكتوب) شكل الشيك متعارف علية تجاريا، محدد أيضا بقانون له نموذج يختلف عن نموذج الكمبيالة، ويشمل أيضا ثلاث أطراف، الطرف الأول صاحب الشيك الصادر من قبله ويسمى أيضا الساحب إلى طرف آخر يسمى المسحوب عليه وطبعا المسحوب عليه هو البنك. ويتوجب الأمر دفع البنك قيمة نقدية محددة على ظهر الشيك لطرف آخر وهو المستفيد من الشيك، ويدعى لحامله أو لأمره عند عرض الشيك أو الاطلاع عليه.

- السند الأذني 

أيضا يمثل عن صكوك مكتوبة وليست عامة. وإنما خاصة ولكنها قابلة للتداول، ويتضمن طرفين فقط المدين والدائن، على أن يتعهد فيه المدين من تحرير السند الأذني بدفع قيمة نقدية محددة على متن السند الأذني. بمجرد الاطلاع أو زمن محدد أو لشخص أخر (المستفيد). ويكون السند الأذني أداة وفاء، إذا تضمن الدفع بمجرد الاطلاع، أو أداة ائتمان إذا تضمن السداد، أو الدفع في زمن وتاريخ معين في المستقبل.

- وفقا لما سبق نستنتج الفروق بين الشيك والكمبيالة كما يلي: -

الشيك

يعتبر مشابه للكمبيالة، وبالمقابل يوجد اختلاف بينهما، حيث إن الشيك يمثل قيمة تستحق الوفاء عند عرضه أو الاطلاع عليه أو عرضه على البنوك، لأنه يمثل أداة ائتمانية ووفاء أيضا، لذلك يمثل عرف تجاري وأيضا الشيك يسحب فقط عبر البنوك.

الكمبيالة

لا تسحب من بنك فقط، وإنما تنسحب أيضا من أشخاص آخرين (شخصا أو جهة) وقد يمتنع المدين الأصلي (أو بما
يسمى المسحوب عليه الورقة التجارية)، عدن سداد ودفع قيمة الورقة التجارية (الكمبيالة) لذلك يقدم الدائن دعوى قضائية ضد المدين في المحكمة وهو ما يسمى حق البروتستو. وقد يتم تحويل الكمبيالة (نقل ملكيتها) إلى شخص آخر (المظهر إليه) وهو المستفيد الجديد من الورقة وهذا يسمى تظهير الكمبيالة.

خلاصة الفروق والتماثل بين الكمبيالة والسند الأذني: -

وجهة الشبه بين الكمبيالة والسند الأذني.

1-أداة ائتمان وكتلك أداة وفاء

2-صك أو محررات مكتوبة مقبولة التداول بالتظهير

3-تسمى أوراق قبض -أوراق دفع

الاختلاف بين الكمبيالة والسند الأذني.

أولاً: -الكمبيالة 

1-القيمة النقدية أمر يتوجب الدفع أو السداد

2-يحررها ويكتبها البائع أو الدائن

3-أطرافها ثلاثة وهما الساحب والمسحوب عليه والمستفيد

4-يتطلب قَبُول المدين بها (المسحوب عليه)

5-تخضع لأحكام القانون

ثانيا: -السند الأذني 

1-التعهد بالدفع أو سداد القيمة النقدية

2-يحررها ويكتبها المشتري أو المدين

3-أطرافه اثنين فقط مدين ودائن

4-لا يتطلب قَبُول الدائن بها (الساحب)

5-تكون ورقة تجارية إذا أنشئت بين تاجرين على تعامل تجاري.

شــــــــــــــــاهد أيضا

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي