القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

معالجة حقوق الشركاء في شركات الأشخاص

معالجة حقوق الشركاء في شركات الأشخاص. هل تنتهي الشركة بوفاة أحد الشركاء؟، ما هي محاسبة شركات الأشخاص؟ ما هي خصائص شركات الأشخاص؟ كيف انسحب من الشركة؟

معالجة حقوق الشركاء في شركات الأشخاص

من المتعارف عليه محاسبيا بأن حصص الشركاء في شركات الأشخاص وبالخصوص شركات التضامن، تثبت في ح/ الحصص. إذا لم يدفع أو يسدد أو يورد الشركاء حصصهم في رأس المال وتقفل الحصص عند قيام الشركاء بسدادها أو توريدها لحساب النقدية طرف الشركة، ولذلك تصبح الحصص بقيمة صفرية وإحلال عوض عنها حساب رأس المال. وهو أحد حسابات حقوق الملكية والتي لا يجوز تعديله.

إلا إذا تم تعديل عقد الشركة لذلك فإن باقي حقوق أي شريك في شركات التضامن نعالجها تحت حساب جاري الشريك. لذلك يحتوي حساب جاري الشركاء مالهم وما عليهم طرف الشركة. أو بعضهما البعض، وينتج ذلك نتيجة توزيع الأرباح والخسائر وتوزيع فائدة القرض المقدمة من كل شريك إلى الشركة، وتوزيع واحتساب فائدة القرض الممنوح من الشركة إلى الشريك.

وكذلك احتساب مرتبات ومكافأة الشريك المدير واحتساب فائدة رأس المال وأيضا احتساب مسحوبات الشريك من الشركة وفائدة المسحوبات على المسحوبات وفق أسس متفق عليها في عقد الشركة.
وتتمثل حصص الشركاء في رأس مال الشركاء بحسابات حقوق الملكية والتي لا يجوز تعديلها. إلا إذا تم تعديل عقد الشركة وإشهارها لذلك فإن الباقي من حقوق الشركاء في شركات الأشخاص (شركات التضامن) تعالج في حساب يسمى الحساب الجاري للشركاء. ويسجل في حساب جاري الشركاء كافة حقوق الشركاء على الشركة وكافة التزامات الشركاء تجاه الشركة، التي تنجم عن توزيعات الأرباح والخسائر، فوائد القروض المقدمة من الشريك إلى الشركة فوائد القروض المقدمة من الشركة إلى الشريك، رواتب ومكافآت الشركاء فوائد رأس المال، ومسحوبات الشركاء من الشركة وفوائد المسحوبات وغيرها.

يجعل حساب جاري الشريك مدينا بجميع التزامات الشريك تجاه شركة التضامن ودائنا بكل حقوق الشريك على الشركة.
فقد يظهر رصيد الشريك أما مدين أو دائن ويحق للشريك أن يسحب من رصيد حسابه الجاري الدائن. ويتوجب عليه أن يسدد رصيد حسابه الجاري المدين.
وقد يتم الاتفاق على احتساب فائدة على رصيد الحساب الجاري الدائن أو تحميل الشريك فائدة على رصيد حسابه الجاري المدين، ويجعل حساب جاري الشريك مدين بجميع التزامات الشريك تجاه الشركة مثلا ما يلي: -

- مسحوبات الشريك
- فائدة مسحوبات الشريك.
- فائدة القرض الممنوح للشريك من الشركة.
- الفائدة عن الحساب الجاري المدين.
- نصيب الشريك من الخسائر الموزعة.
ويكون القيد كما يلي: -
من ح/ جاري الشريك
إلى مذكورين
ح/ مسحوبات الشريك
ح/ فائدة مسحوبات الشريك
ح/ فائدة القرض الممنوح للشريك
ح/ فائدة الحساب الجاري المدين
ح/ ت. أ. خ نصيب الشريك من الخسائر الموزعة
تحميل الحساب الجاري للشريك بجميع التزاماته تجاه الشركة

ويجعل حساب جاري الشريك دائنا بكافة حقوق الشريك على الشركة، بالبنود والحسابات كما في القيد التالي: -

من مذكورين:
ح/ فوائد رأس مال الشريك
ح/ المكافآت الممنوحة للشريك
ح/ الرواتب المستحقة للشريك
ح/ فوائد القرض المقدمة من الشريك للشركة
ح/ فائدة الحساب الجاري الدائن
ح/ ت. أ. خ (نصيب الشريك من الأرباح الموزعة
إلى ح/ جاري الشريك
تسجيل كافة حقوق الشريك في حسابه الجاري
حساب توزيع الأرباح والخسائر

بعد التوصل إلى صافي الربح أو صافي الخسارة عن طريق فتح حساب الأرباح والخسائر، ينقل هذا الرصيد إلى حساب ت. ا. خ تمهيدا لتوزيع الأرباح أو الخسائر على الشركاء حسب النسب المتفق عليها في عقد الشركة.
إذا كانت نتيجة أعمال الشركة ربح يكون القيد:
من ح/ الأرباح والخسائر
إلى ح/ توزيع الأرباح والخسائر
إقفال حساب الأرباح والخسائر في حساب التوزيع
أما إذا كانت نتيجة أعمال الشركة خسارة يجري القيد التالي:
من ح/ توزيع الأرباح والخسائر
إلى ح/ الأرباح والخسائر
إقفال حساب الأرباح والخسائر في حساب التوزيع

ويقفل رصيد حساب توزيع الأرباح والخسائر في حساب جاري الشركاء حيث يمثل هذا الإقفال في توزيع الأرباح أو الخسائر المتبقية على الشركاء بحسب النسب المحددة والمتفق عليها.
وتوجد مزايا يتمتع بها الشريك في شركة التضامن ومن هذه الحقوق ما يلي: _
- كل شريك له الحق في المشاركة في إدارة الأعمال (جميع الشركاء متضامنين ولا يوجد شريك موصي)
- الحق في فحص وثائق ومستندات وسجلات الشركة- حق الممانعة من انضمام شريك للشريك والعكس- حق الفسخ أو التصفية والحصول على فائدة رأس المال وغيرها من الحقوق التي ينص عليها عقد الشركة وتوجد العديد من الالتزامات على الشركاء الواجب الالتزام بها وسنتطرق لها على قناة اليوتيوب.

ونستعرض حاليا المعالجة المحاسبية لحقوق الشركاء كما يلي:

حساب جاري الشريك يكون مدين بالتزامات الشريك تجاه شركة التضامن ودائن بكافة حقوق الشريك. وبهذا يصبح رصيده مدين أو دائن. ويحق للشريك أن يسحب من رصيد حسابه الجاري الدائن. ويجب عليه سداد حسابه الجاري المدين. وقد ينص عقد الشركة احتساب فائدة على الحساب الجاري المدين والدائن.
ويجب عليه سداد حسابه الجاري المدين وقد ينص عقد الشركة احتساب فائدة على الحساب الجاري المدين والدائن. فإن كان رصيده دائنا وتكون الفائدة مصروفا على الشركة والعكس صحيح. وتفصيل قيود اليومية الخاصة بحقوق الشركاء تكون كما يلي: -

يجعل حساب جاري الشريك مدينا بجميع التزامات الشريك أمام شركة التضامن بالآتي: --
مسحوبات الشريك
- فائدة المسحوبات
- فائدة القرض الدائن (فأئده عن القرض الشركة للشريك)
- فائدة الحساب الجاري المدين
- نصيب الشريك من الخسائر الموزعة.

ويكون القيد المحاسبي كما يلي: -
من ح/ جاري الشريك
إلى مذكورين
ح/ مسحوبات الشريك
ح/ فائدة مسحوبات الشريك
ح/ فائدة إقراض الشريك
ح/ فائدة الحساب الجاري المدين
ح/ ت. أ. خ نصيب الشريك من الخسائر الموزعة.
تحميل الحساب الجاري للشريك بجميع الالتزامات الملتزم بها أمام الشركة وذلك بموجب القيد المحاسبي التالي: -

يفتح حسابا جاري الشريك باسم كل شريك ويقيد به في الجانب الدائن بكافة حقوق الشريك على الشركة، مثل:
-فائدة رأس مال الشريك، مكافأة الشريك والمرتبات المستحقة لكل شريك
- فائدة القرض الممنوح من الشريك للشركة.
- فائدة الحساب الجاري الدائن
- نصيب الشريك من الأرباح الموزعة.

ويكون القيد كما يلي: -
من مذكورين
ح/ فائدة رأس مال الشريك
ح/ مكافأة الشريك
ح/ المرتبات المستحقة للشريك
ح/ فائدة القرض الممنوح من الشريك للشركة
ح/ فائدة الحساب الجاري الدائن
ح/ ت. أ. خ (نصيب الشريك من الأرباح الموزعة
إلى ح/ جاري الشريك

ويتم قيد وتسجيل كافة حقوق الشريك في حسابه الجاري حساب توزيع الأرباح والخسائر بعد احتساب صافي الربح أو صافي الخسارة الظاهرة في قائمة الدخل. (صافي الربح أو الخسارة)، وينقل هذا الرصيد إلى حساب توزيع الأرباح والخسائر، استعدادا وتمهيدا لتوزيع الأرباح أو الخسائر على الشركاء. بالطبع حسب النسب المتفق عليها والمنصوص في عقد الشركة إذا كان صافي الدخل ربحا يكون القيد:

من ح/ الأرباح والخسائر
إلى ح/ توزيع الأرباح والخسائر
وهذا يسمى إقفال حساب الأرباح والخسائر في حساب توزيع الأرباح والخسائر. أما حالة صافي الدخل خسارة يجرى القيد التالي:
من ح/ توزيع الأرباح والخسائر
إلى ح/ الأرباح والخسائر

وهذا يسمى محاسبيا إقفال حساب الأرباح والخسائر في حساب التوزيع.
ثم تلي المرحلة التالية ويقفل رصيد حساب توزيع الأرباح والخسائر في الحساب الجاري للشركاء. وهو ما يسمى إقفال حساب توزيع الأرباح والخسائر المتبقية على الشركاء بحسب نسب تم الاتفاق عليها ضمن عقد الشركة.

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي