القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

القوائم المالية الموحدة

القوائم المالية الموحدة. هي قوائم مالية تعد وتجهز لشركة أو أي كيان اقتصادي، وتحتوي على مجموعات يكون لها شركة أو تسيطر على وحدة محاسبية أخرى، وكل من الوحدات الاقتصادية الفرعية أو التابعة تمثل وحدة اقتصادية مستقلة وتتبع المركز الرئيسي.

مفهوم القوائم المالية الموحدة
            

 

القوائم المالية الموحدة

هل تعلم أخي المحاسب أختي المحاسبة ما هي القوائم المالية الموحدة، وما هي أنواعها وهل يوجد فرق بينها وبين القوائم المالية كما تعرفة في المحاسبة، وهل تعلم لماذا سميت بالقوائم المالية الموحدة وكيفية أعدادها وما المتطلبات الأساسية لتجهيزها... إلخ.

توحيد القوائم المالية

هي قوائم مالية تعد وتجهز لشركة أو أي كيان اقتصادي (وحدة محاسبية مستقلة)، وتحتوي على مجموعات يكون لها شركة (مركز رئيس)،أو تسيطر على وحدة محاسبية أخرى.

 وكل من الوحدات الاقتصادية الفرعية أو التابعة تمثل وحدة اقتصادية مستقلة، وتتبع المركز الرئيسي وتعد كل وحدة محاسبية قوائمها المالية بذاتها، وتدمج جميع القوائم المالية للوحدات المحاسبية الفرعية أو التابعة مع القوائم المالية للوحدة المحاسبية (المركز الرئيسي) وتخلق بما يسمى قوائم مالية موحدة.

 أنواع القوائم المالية الموحدة

- قائمة دخل موحدة
- ميزانية عمومية موحدة
- قائمة تدفقات نقدية موحدة
- قائمة حقوق الملكية- الأرباح المحتجزة

وتعد بنفس طريقة إعداد الحسابات الختامية، في أي وحدة محاسبيه بخلاف دمج جميع القوائم المالية مع القوائم المالية للوحدة لمحاسبية الأم لخلق قوائم مالية موحدة للوحدات المحاسبية كليًّا.

ومن خلال ما سبق أخي المحاسب يتضح لك أهمية إعداد القوائم المالية الموحدة، وعلى غرار ذلك يتطلب لإعداد القوائم المالية الموحدة تجانس وتشابهه الأنشطة الفرعية أو التابعة وخصوصا تجانس الأصول والخصوم.

 وأن تكون الفترات المحاسبية موحدة لجميع الأنشطة وليس البعض منها سنة متداخلة والبعض سنة كاملة (12 شهرا)، عزيزي القارئ أو المحاسب بالتأكيد تعلم بأن الاختلاف في تنوع الأنشطة تختلف أشكال القوائم المالية ولذلك يصعب توحيد القوائم المالية للمجموعة (أقرأ وتوسع في المعايير المحاسبية).

وتكمن أهمية إعداد القوائم المالية الوحدة أو توحيد القوائم المالية لإمداد الإدارة بالمعلومات عن المركز المالي للمجموعة لإتاحة الفرصة إدارة الاستثمارات بشكل جيد، وأيضا لإمكانية تجهيز تحليل مالي ومحاسبي، لتقييم بنود قائمة الدخل والميزانية العمومية، لاتخاذ القرار بشكل سليم.

 مما يعزز نجاح الإدارة في إدارة المجموعة يخلص أو يقلص التكاليف وزيادة الأرباح، حسب الخُطَّة التي ستدرس بعد تحليل القوائم المالي الموحدة.

 ومن خلال إجراء عملية التحليل الملي للقوائم المالية الموحدة سيتضح لك أخي المحاسب الكثير من المعالجات الواجب معالجتها.

أيضا لا بد من الآخذ في الاعتبار عند توحيد القوائم المالية النظر إلى الشركة المسيطرة ،هل تسيطر بشكل كامل أم جزئي على الشركات التابعة؟



والشركة الأم تعدّ مسيطرة على الشركة التابعة خلال ملكية كل أو أغلبية أسهم رأس مال الشركة التابعة بشرط فرض الهيمنة على إدارة الشركة التابعة، وتكون الشركة الأم مسيطرة بشكل كامل.

 ويجب أن تملك 100 % من رأس مال الشركة التابعة فتسمى اندماج كليا ما إذا كانت تملك (أكثر من 50 % وأقل من 100 %) فتسمى ملكية جزئية أي اندماج جزئي.

نستكمل مقال توحيد القوائم المالية مع تطبيق عملي وشرح الاندماج الكلي والاندماج الجزئي في المقال القادم -بإذن الله-  تعالى.
مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي