القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

زيادة رأس المال في شركات التضامن

زيادة رأس المال في شركات التضامن . زيادة رأس المال يعرف بالتمويل الإضافي النقدي لاحتياجات الشركة لسداد التزاماتها او توسعة نشاطها أو لأسباب أخرى.

زيادة رأس المال في شركات التضامن

يحتاج كل مشروع تجاري أو صناعي أو أي كيان اقتصادي إلى مزيد من السيولة بمرور الوقت لإدارة الأعمال. يمكن طلب هذه النقدية على المدى الطويل والقصير. ويمكن تلبية الاحتياجات من السيولة قصيرة الأجل عن طريق الاقتراض والسلف. لكن بالنسبة لتوسيع المشروع بعد دراسة وضع الشركة، ستحتاج الشركة إلى مزيد من النقدية أو السيولة، عن طريق زيادة رأس المال للشركة. نظرًا لأن شركات الأشخاص تخضع لنصوص عقد الشركة بموجب قانون الشركة لإجراء تغييرات في الهيكل، فمن الضروري اتباع القانون والقواعد المنصوص عليها.

ومن الأسباب التي تجعل الشركاء يقومون بطلب زيادة رأس مال شركتهم، الاستثمار في أنشطة أخرى متعلقة بنوع ونشاط الشركة وبحاجة إلى تمويل لتنفيذ التوسع في النشاط. وفق ظروف ملاءمة وقد يتطلب إعادة تقدير لبعض الأصول الثابتة في الشركة وذلك عندما تصبح القيمة الدفترية (تكلفة الأصل الثابت مخصوما منها مجمع الإهلاك حتى تاريخ إعادة التقدير) أقل من قيمتها الجارية أو الحالية أو السوقية، فلماذا يتطلب زيادة رأس المال في هذه الحالة؟

سأجيبك باختصار افترض أنه لم تتم إعادة تقدير للأصول الثابتة التي أصبحت قيمتها الدفترية أقل من القيمة السوقية.

 هنا سأسلك أنت محاسب هل في هذه الحالة تعبر القوائم المالية أو الميزانية بشكل خاص عن قيم حقيقية؟

وهل صافي الربح المحاسبي سيظهر بقيمة حقيقة؟ 

بالطبع سيكون ردك. لا ولكن ستتسأل فلماذا لم يتم تقييم الأصول الثابتة بالقيمة الجارية؟

للإجابة عن هذا التساؤل لا يوجد قيمة تثبت تكلفة الأصل الثابت سوى القيمة أو التكلفة عند الشراء. بموجب الوثائق والمستندات التي تظهر القيمة الحقيقية لهذا، الأصل لذلك اعتمدت المبادئ المحاسبية على إثبات الأصول الثابتة بكلفتها التاريخية.

 أيضا بالمقابل قد تصبح الشركة عاجزة عن سداد التزاماتها أو سداد القروض الدائنة، وقد توجد أرباح أو احتياطيات أو أرصدة دائنة لدى حسابات الشركاء متراكمة ولفترات طويلة، مما يتطلب إضافتها إلى رأس المال حسب اتفاق الشركاء، وتسمى الزيادة في الحالة السابقة بزيادة اسمية وسميت اسمية كون الزيادة في رأس المال لم تولد موارد لصالح الشركة، بعكس الحالات المذكورة قبل الحالة الأخيرة تسمى الزيادة بالزيادة الحقيقية نتيجة توليدها موارد أو إيرادا أو نقدية إضافية لصالح الشركة.

 - المعالجة المحاسبية لحالات زيادة رأس مال شركة التضامن:

  يتطلب أول إجراء محاسبي إقفال الحسابات الجارية المدينة للشركاء. لماذا؟

 ببساطة من المعلوم بأن زيادة رأس المال تتطلب تمويل نقدي من الشركاء لذلك من المنطق مطالبة الشركاء بتوريد أرصدة حساباتهم الجارية المدينة للصندوق أو البنك أولا، وهذه هي أول خطوة زيادة رأس المال في شركة التضامن، وعند قيام الشريك بتوريد حسابه الجاري المدين للصندوق يكون القيد المحاسبي كما يلي: -

 من ح/ النقدية بالبنك أو الصندوق

          إلى ح/ جاري الشريك (اسم الشريك)

 بموجب القيد السابق يكون تم إقفال الحساب الجاري للشريك حيث أصبح صفر، بينما عندما يكون الحساب الجاري للشريك دائن، في هذه الحالة لا مشكلة كون السيولة لدى الشركة وليس بيد الشريك،الشركة هنا مدينة للشريك و سأوضح لكم كيف يتم التعامل مع الحسابات الجارية الدائنة للشركاء عند زيادة رأس مال شركة الأشخاص في الفقرة التالية.

 - الخطوة التالية يتم إثبات زيادة رأس مال شركة التضامن بالقيد المحاسبي التالي: -

 من ح/ جاري الشريك (ر)

 من ح/ جاري الشريك (ز)

            إلى ح/ رأس مال الشريك (ر)

              إلى ح/ رأس مال الشريك (ز)

  بموجب القيد المحاسبي أعلاه تم إثبات مديونية الشركاء على افتراض عدد (2) شركاء. وفي نفس الوقت تم إثبات الزيادة في رأس المال المتفق عليها، وتوزع الزيادة حسب اتفاق الشركاء أو حسب نصوص عقد الشركة أو حسب نسب رأس المال المحدد على عقد الشركة.

 - الآن بعد إثبات استحقاق الزيادة، كيف سيتم طلبها أو الحصول عليها من الشركاء؟

 لاحظ عند استحقاق الزيادة وضعنا ح/ رأس المال دائن بها!! والحسابات الجارية للشركاء مدين بالزيادة.

 إذن اعلم أخي المحاسب بأن أي تحصيل وبأي طريقة من الشركاء سيكون حساب جاري الشريك دائن وذلك لأننا أثبتنا استحقاق الزيادة بالقيد السابق مدين وعندما يتم توريد المستحق على الشريك من الزيادة بالكامل سيكون حسابه الجارية صفرا!!

 وطرق توريد الزيادة في رأس المال تكون كما يلي: -

من ح/ فارق إعادة تقييم الأصول الثابتة (عندما تكون القيمة الدفترية أقل من القيمة الجارية)

من ح/ الاحتياطات أو الفائض أو الأرباح المبقاة

من ح/ جاري الشريك (حساب الشريك الدائن سواء كان شخصي أم قرض)

من ح/ النقدية بالبنك أو الصندوق

           إلى ح/ جاري الشريك (ر)

             إلى ح/ جاري الشريك (ز)

 شــــــــــاهد أيضـــــــا

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي