القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة على وحدات الإنتاج

+حجم الخط-

شرح تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة على وحدات الإنتاج. طريقة التوزيع الإجمالي, طريقة التوزيع الانفرادي, طريقة التوزيع التنازلي, طريقة التوزيع التبادلي,

شرح تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة على وحدات الإنتاج

شرح تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية على وحدات الإنتاج, طريقة التوزيع الإجمالي, طريقة التوزيع الانفرادي, طريقة التوزيع التنازلي, طريقة التوزيع التبادلي.

يواجه محاسب التكاليف مشكلة تخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة (التكاليف الصناعية الإضافية هي التكاليف غير المباشرة التي لا تتعلق بمنتج معين وإنما هي تكاليف تفيد النشاط ككل) علي وحدات الإنتاج بسبب عدم ارتباط التكاليف الصناعية غير المباشرة بوحدات الإنتاج بشكل مباشر، وعلى سبيل المثال كاستهلاك مبان وآلات ومعدات المصنع وتكاليف الكهرباء والمياه والصيانة والمواد غير المباشرة والأجور غير المباشرة برغم كونها تكاليف صناعية غير مباشرة وتعد مهمة جدا بسب ارتباطها بالمصنع بقصد الحصول على الطاقات الإنتاجية.

ونظرا لتنوع التكاليف الصناعية غير المباشرة وتعددها وارتباط بعضها بالتغير في حجم النشاط وارتباط البعض الآخر بالطاقة الإنتاجية والآخر بالتكاليف الثابتة (الزمنية) ونظرا لهذا التنوع سبب صعوبة في تحديد نصيب المنتج النهائي (تحميل كل منتج بما يخصه من المصاريف الصناعية غير المباشرة) بالنسبة لمحاسبي التكاليف ولهذه المشاكل والصعوبات حلول ومبادئ ومنها ما يلي:-

معدل الاستفادة: تحمل وحدات المنتج بنصيبها من عناصر التكاليف غير المباشرة بمعدل استفادتها من خدمات هذا العنصر.
مبدأ التحميل: يقتضي هذا المبدأ بتحميل المنتج بنصيبة من المصاريف الصناعية غير المباشرة على اعتبار ان هذ ه المصاريف لازمة لإتمام الإنتاج.
مبدأ اقتراب التكلفة غير المباشرة من التكاليف المباشرة:
كلما كان عنصر التكلفة مباشرا كلما كان تخصيصه وتحميله على وحدات الإنتاج أكثر سهولة وعدالة مما يسهل تحليل التكاليف الصناعية الغير المباشرة على محاسبي التكاليف وتخصيصها على وحدة المنتج المتأثر بصفة خاصة.
مبدأ القدرة على السداد وتحمل العبء

خصوصية هذا المبدأ بتوزيع المصاريف غير المباشرة على أساس ضرائبي يقوم على أساس التمييز بين دخول الافراد والمنشئات اذ يحمل العبء الأكبر من الضريبة لأصحاب الدخول الكبيرة وهكذا يتم التمييز في الوحدة الاقتصادية بين أعباء الأقسام او وحدات الإنتاج بناء على قدرتها على تحمل نصيب أقل أو أكبر من التكاليف أو النفقات غير المباشرة ولذا يتم الربط بين عناصر التكاليف غير المباشرة والإيرادات المستمدة من كل فرع من النشاط.
مبدأ كل عنصر تكلفة له مركز تكلفة: يتم تقسيم وتصنيف الدليل المحاسبي على مراكز تكلفة لكل بند سواء كان مباشرا أو غير مباشر ولا بد ان يخصص او يوزع مراكز التكلفة المستفيدة من خدمات هذا العنصر سواء كانت المراكز المستفيدة إنتاجية او إدارية او خدمية او تسويقية.

خطوات تحميل التكاليف (المصاريف) الصناعية غير المباشرة

أولا: مركز (مراكز) التكلفة:

يتم تصنيف وتقسيم المصنع (المنشأة) إلى مراكز تكلفة (مراكز إنتاج- مراكز خدمية – مراكز إدارية – مراكز تسويقية) والمراكز الإنتاجية هي المراكز التي تمر وحدات الإنتاج فيها فعلا خلال العمليات الإنتاجية واما مراكز الخدمات الإنتاجية هي المراكز التي تقدم الخدمات العامة واللازمة والمساعدة في النشاط الإنتاجي ويتم ربط عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة من مواد غير مباشرة وأجور غير مباشرة ومصروفات غير مباشرة بتلك المراكز تمهيدا لتخصيصها وتحميلها على وحدات المنتج.

ثانيا: حصر وتقدير عناصر التكاليف (المصاريف) الصناعية غبر المباشرة:

تحدث التكاليف الصناعية غير المباشرة خلال السنة المالية وبالتالي والتي تشتمل على كافة التكاليف التي يصعب تحديد نصيب الوحدة المنتجة منها بطريقة مباشرة وتمثل التكاليف بخلاف المواد المباشرة والأجور المباشرة التي سبق تحميلها على المنتجات النهائية بطريقة مباشرة، ولمعرفة التكاليف الصناعية غير المباشرة بشكل خاص يتوجب على محاسبي التكاليف الانتظار حتى نهاية الفترة (السنة) ولذلك يقوم محاسب التكاليف بتحديدها مقدما على أساس تقديري والعمل على تحميل وحدات النشاط بنصيبها من هذه العناصر التقديرية فبالنسبة الى التكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة مثل الإهلاك والايجار فانه يسهل تقديرها بدرجة كبيرة كونها من النفقات الثابتة معلوم حساب تكلفتها بسهولة وأن تغيرت معلوم الأسباب المؤدي الى تغيرها.
وأهم تكلفة هي التكاليف الصناعية غير المباشرة المتغيرة يتم تقدير تكلفتها ببذل الجهد والدقة في حسابها كونها متغيرة من سنة لأخرى وتتغير مع تغير حجم الإنتاج وتحصر التكاليف الصناعية غير المباشرة وفقا للمصادر التالية:
  1.  من خلال أذون صرف المواد غير المباشرة، وإشعارات المواد المفقودة. وإشعارات تحويل المواد بين مراكز التكلفة، بالنسبة لتكاليف المواد غير المباشرة غير المباشرة
  2. من خلال تحليل تقارير الأداء اليومية للعاملين بمراكز التكلفة المختلفة بالنسبة لتكاليف الأجور غير المباشرة
  3. من خلال تحليل سجلات ودفاتر تكاليف الخدمات الداخلية والخارجية، بالنسبة لتكاليف الخدمات غير المباشرة

ثالثا: تخصيص وتوزيع التكاليف (المصاريف) الصناعية غير المباشرة على مراكز التكلفة:

وتعتبر تخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة من المشاكل الأساسية في محاسبة التكاليف نظرا لأهميتها النسبية وتعدد عناصرها.

ماهي عملية تخصيص التكاليف (المصاريف) الصناعية غير المباشرة؟

وهي عبارة عن تحميل عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة على مراكز التكاليف التي تسببت في ظهور عناصر التكاليف والمخصصة لمركز تكلفة معين وتعتبر التكاليف مباشرة على المركز المخصص لهذا المركز ولذلك تكون التكاليف الصناعية غير المباشرة المخصصة هي التكاليف المباشرة على مراكز التكلفة أي التكاليف التي تلتصق بها بشكل مباشرة بالنسبة لوحدة المنتج.

ماهي عملية توزيع التكاليف (المصاريف) الصناعية غير المباشرة؟

يتم تخصيص نسب أو معدلات من عناصر التكاليف غير المباشرة على مراكز التكاليف على أسس معينة بحيث تمكن من توزيع العناصر بشكل عادل من ثم تكون التكاليف الصناعية غير المباشرة الموزعة هي التكاليف غير المباشرة على مراكز التكلفة أي التكاليف التي لا تلتصق بها بشكل مباشرة.

رابعاً: توزيع ت. مراكز الخدمات (الإنتاجية) على مراكز الإنتاج

توزع التكاليف (المصاريف) الصناعية غير المباشرة المرتبطة بمراكز الخدمات الإنتاجية على المراكز الإنتاجية لسبب أن مراكز الخدمات الإنتاجية أنشئت لخدمة المراكز الإنتاجية لذلك يجب تحمل تكاليفها على المراكز الإنتاجية، وتوجد عدة طرق لتوزيع مراكز الخدمات الإنتاجية على المراكز الإنتاجية حيث تختلف هذه الطرق باختلاف طبيعة الوحدات الاقتصادية وحجم مصاريفها (تكاليف الإنتاج) ومنها هي:
  1. طريقة التوزيع الإجمالي.
  2. طريقة التوزيع المباشر (الانفرادي).
  3.  طريقة التوزيع التنازلي.
  4.  طريقة التوزيع التبادلي.

1 – طريقه التوزيع الإجمالية:

خلاصتها تقوم على أساس توزيع إجمالي التكاليف الصناعية غير المباشرة الخاصة بمراكز الخدمات الإنتاجية في المصنع (المنشأة الصناعية) مرة واحدة على المراكز الإنتاجية باستخدام أسس تحميل مناسبة وعادلة مثل ساعات دوران الآلات أو ساعات العمل المباشر أو الأجور المباشرة وتتميز هذه الطريقة بسهولتها وإنها تكون مناسبة للمشروعات الصغيرة ذات الإنتاج النمطي حيث تكون مراكز الخدمات الإنتاجية قليلة وتكاليفها ضئيلة

عيوبها – سلبياتها

– تجاهل الطبيعة المنفردة للمراكز الخدمية فكل مركز خدمي مختلف عن بقية المراكز الخدمية الأخرى، خدمات مركز القوى المحركة تختلف عن طبيعة خدمات مركز خدمات المخازن مثلا، الأمر الذي يتطلب ضرورة توزيع كل مركز خدمة انفراديا على المراكز الإنتاجية.
- تتجاهل استفادة مراكز الخدمات الأخرى وتهتم بتوزيع تكاليف مراكز الخدمات على المراكز الإنتاجية فقط.

2 – طريقه التوزيع الانفرادي:

وخلاصتها تقوم على أساس توزيع تكاليف كل مركز خدمة على حدة بشكل منفرد على المراكز الإنتاجية فقط حسب استفادتها من خدمات مراكز الخدمة وفق أساس التوزيع حسب طبيعة الخدمة التي يؤديها مركز الخدمة
وهذه الطريقة عالجت سلبيات طريقة التوزيع الإجمالي بشكل خاص (توزيع تكاليف كل مركز خدمة منفردا على المراكز الإنتاجية) وتجاهلت استفادة المركز الخدمية فيما بينها.

3 – طريقة التوزيع التنازلي:

وخلاصتها توزع تكاليف كل مركز خدمة من المراكز الخدمية على كل من المراكز الإنتاجية ومراكز الخدمات الأخرى وفقا للأهمية النسبية ووفقا للاستفادة التنازلية من خدمات كل مركز خدمة على حدة، ومن خلال تسميتها بالتنازلية حيث تقتضي بتوزيع أهم مركز خدمي (على بقية المراكز الخدمية والإنتاجية (الأهمية النسبية) وفقا للاستفادة والتكلفة وترتب ترتيبا تنازليا وفقا للمراكز الخدمي الذي تعم خدماته على أكبر عدد من المراكز الإنتاجية والخدمية ثم يعاد توزيع تكاليف المركز التالي حسب الاستفادة وهكذا، وهذه الطريقة واسعة الانتشار في الشركات والمشروعات الصناعية كبيرة الحجم، وقد عالجت جميع عيوب طريقة التوزيع الإجمالي والانفرادي.

4 – طريقة التوزيع التبادلي:

وخلاصتها يتم توزيع تكاليف مراكز الخدمات الإنتاجية على أساس الخدمات المتبادلة فيما بينها ويتم تحميل مركز الخدمة بتكلفة الخدمة التي يستفيد بها من أي مركز خدمة آخر وتستخدم المعادلات الجبرية الشائعة الاستخدام في التطبيقات الرياض مثل طريقة التعويض.

خامسا: تحديد معدلات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة في المراكز الإنتاجية:

يتم قياس وحساب معدلات تحميل التكاليف الإضافية الخاصة بالمراكز الإنتاجية لتحميل المنتجات على هذه المراكز بنصيبها من التكاليف الصناعية غير المباشرة، وتوجد الكثير من أنواع معدلات التحميل وتختلف وفقا على اختلاف أساس التحميل المستخدم في احتسابها، ولذلك فكل منها قد يعطى نتائج مختلفة عن الأخر وبالتالي يتطلب اختيار معدل التحميل الذي يتناسب مع طبيعة النشاط الإنتاجي الذي يتم داخل كل مركز من مراكز الإنتاج. وقد تكون أسس التحميل أسسا مالية كتكلفة المواد المباشرة، أو تكلفة العمل المباشر، أو التكلفة الأولية وأسس التحميل قد تكون مالية أو كمية (غير مالية) مثل ساعات العمل المباشر، أو الوحدات المنتجة أو ساعات تشغيل الآلات.
من أبسط وأسهل طرق تحميل التكاليف الإضافية وتوزيعها على المنتجات هو الانتظار إلى آخر الفترة المحاسبية ثم حصرها فعليا وتوزيعها على المنتجات.

ومن سلبيات وعيوب هذه الطريقة ما يلي:-

1- طول لفترة المحاسبية (سنة مثلا) بحيث قد لا تمكن من توفير بيانات سريعة خلال هذه الفترة عن تكاليف المنتج وهذا من شأنه يؤدي إلى إعاقة اتخاذ العديد من القرارات.
2- قصر الفترة المحاسبية (شهر مثلا) بحيث أ قد لا تمكن من مراعاة المؤثرات الموسمية
- قد يعطي بيانات عن تكلفة المنتج بشكل غير ثابت أو مستقر فالمعروف أن هناك كثير من عناصر التكاليف ترتفع وتنخفض بفعل المؤثرات الموسمية فنجد مثلاً تكلفة التكييف تزيد في شهور الصيف عن شهور الشتاء، لذلك محاسبي التكاليف استقروا على تحديد معدل تحميل تقديري يتحاشى ما تقدم من عيوب وسلبيات.
- وتحميل المنتجات بنصيبها من التكاليف الإضافية باستخدام المعدل التقديري لا يعني أننا حملناها بأنصبتها الحقيقية من التكاليف والمصاريف الإضافية الصناعية الفعلية، وإنما هو تحميل تقديري قد يكون أقرب مما يكون إلى التحميل الفعلي وأيضا يقصد به توفير بيانات سريعة عن تكاليف المنتج تبسط وتسهل وترشد الكثير من القرارات الإدارية.
- ويتم معالجة الفرق بين التحميل التقديري والمستنفد الفعلي في آخر الفترة المحاسبية.

سادسا: قياس الفروق (فروق التحميل) التكاليف الصناعية غير المباشرة:

ويتم قياس وحساب فروق تحميل التكاليف الإضافية على المنتجات كما يلي:
أ- زيادة: وينتج ذلك في حالة ارتفاع (زيادة) التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية والمحملة على الإنتاج عن التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية.
- نقص: وينتج ذلك في حالة انخفاض (نقص) التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية المحملة على الإنتاج عن التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية.
ومن أهم أسباب الفروق بين المصاريف (التكاليف) الصناعية غير المباشرة التقديرية والفعلية ما يلي:-
طبيعية مواسم الإنتاج.
أخطأ في تقدير عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة.
الظروف الطارئة أو غير العادية أثناء فترة التكاليف.
تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي