القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تبويب التكاليف لأغراض التخطيط واتخاذ القرارات

+حجم الخط-

تبويب التكاليف لأغراض التخطيط واتخاذ القرارات. التكاليف التفاضلية، التكاليف الغارقة، تكلفة الفرصة البديلة التكاليف الضمنية، التكاليف الصريحة. أمثلة محلولة وتطبيقات عملية عن التكاليف.

تبويب التكاليف لأغراض التخطيط واتخاذ القرارات

- التكاليف التفاضلية
- التكاليف الغارقة
- مغالطة التكلفة الغارقة؟
- تكاليف الفرصة البديلة
- التكاليف الضمنية
- التكاليف الصريحة
  • التكلفة التفاضلية

هي عبارة عن عناصر التكاليف التي تتأثر باتخاذ قرار معين وتؤثر فيه، فإذا تم تجنب اتخاذ هذا القرار فإنه يمكن تجنب تلك التكلفة وتعتبر أساسا للمقارنة بين البدائل وتتغير نتيجة اتخاذ القرار والمقارنة بين البدائل وغير ظاهرة في السجلات المحاسبية وتضمن ضمن تقارير ودراسات المحاسب الإداري.

التكلفة التفاضلية الملاءمة = التكاليف المتغيرة + التكاليف الثابتة الإضافية + تكلفه الفرصة البديلة.

ومن القانون أعلاه يتضح أن التكاليف التفاضلية ليست هي التكاليف المتغيرة بنفسها.

التكلفة الغارقة هي تلك التكلفة التي نفذت من ميزانية الوحدة الاقتصادية ولا يمكن أن تسترد. لهذا السبب تُعرف بالتكلفة التاريخية أو التكلفة الماضية (السابقة). يتم تكبد هذه التكلفة كمصروفات ويتم خصمها من حساب الأرباح والخسائر وليس لها علاقة في اتخاذ القرارات في المستقبل.

  •   التكاليف الغارقة

 هي عبارة عن التكلفة (التكلفة التاريخية) التي نشأت فعلا في الماضي ولا تتأثر ولا يمكن استردادها بأي تكلفة ولا يمنك تجنبها على اتخاذ قرار معين. أي أن الوحدة الاقتصادية تتحملها في كل الأحوال فهي تكلفة تاريخية حدثت بالفعل ولا يمكن الرجوع عنها إلا بتحمل الخسارة وليست مناسبة لاتخاذ القرارات حيث تم تكبدها بالفعل ولا يمكن الامتناع عن اتخاذ قرارات في المستقبل.

 أمثلة على التكاليف الغارقة

  على افتراض قيام شخص بحجز تذكرة للنقل البري للسفر من منطقة إلى أخرى بقيمة 70.000 ريال تم سدادها بالفعل وكان موعد انطلاق الرحلة الساعة العاشرة صباحا بتاريخ 7/01/2023م، وغادرت الرحلة بنفس الموعد ولم يحضر الشخص نتيجة مرضه، ونتيجة ذلك تمثل خسارة على الشخص بمبلغ 70.000 ريال سيتم اعتبار المبلغ المدفوع مقابل حجز التذاكر بمثابة تكلفة باهظة لا يمكن استردادها.

 - تعتبر مصاريف الترويج للشركات التسويقية للإعلان عن منتجاتها عبر شبكة الإنترنت وتم الترويج لمنتج معيب ولم تجدي نفعا حملة الترويج على هذا المنتج ولذلك تعتبر تكلفة باهظة، ولا يمكن استردادها وقد حدثت بالفعل دون تحقيق الهدف المرجو منة.

 -  تم شراء خط إنتاجي متكامل وكان العمر الافتراضي للخط الإنتاجي 12 سنة وبعد ثلاث سنوات من شراء الخط الإنتاجي اكتشف أن قرار شراء هذا الخط الإنتاجي كان خاطئاً لسبب وجود أحدث منة أو أي سبب آخر.

 ولو قررت الشركة التراجع عن القرار ستتولد خسارة فعلية لأنه أصبح لديها موجودات ثابتة بتكلفة معينة مع مراعاة الاهلاك والقيمة البيعية والفارق يتمثل في خسارة تسمى التكلفة الغارقة.

 تأثير التكلفة الغارقة أثناء (خلال) اتخاذ القرار (البديل)

 لنفترض أن شركة الجوفي لتصنيع العبوات البلاستيكية ذات الأحجام المختلفة وتدفع الشركة شهريا مبلغ 1.800.000 ريال تكلفة إيجار المصنع وتدفع متوسط تكلفة المواد الخام بمبلغ 80.000.000 ريال وكانت تبيع العبوات الصغيرة بسعر بيع 150 ريال/ عبوة وتكلفة الوحدة الواحدة من العبوات الصغيرة 130 ريال/ عبوة بمجمل ربح 20 ريال عن العبوة الصغيرة.

- توجد لدى الشركة إمكانية لتحسين جودة العبوات الصغيرة بحيث تصبح تكلفة العبوة 140 ريال/ وحدة ويمكن بيع العبوة مقابل 170 ريال بدلاً من 150 ريالا.

 تلاحظ هنا لديك خيار أما خيار تحسين الجودة أو الاستمرار كما هو علية.

هنا، يتم اتخاذ القرار بشأن صنع العبوات ذات جودة محسنة أو عدم صنعها بناءً على التكلفة الإضافية وفروق الإيرادات المضافة،

- مجمل ربح ذات جودة محسنة = 170-140 = 30 ريال

-مجمل ربح عدم تصنيع العبوات ذات جودة محسنة = 150-130 = 20 ريال

- فارق الإيراد = 10 ريال/ عبوة

مـــــثال:

في 1/1/2018م قامت شركة الجوفي الصناعية بشراء الآلات والمعدات بمبلغ 1 مليون ريال وتهلك بطريقة القسط الثابت بمعدل 20 % سنوي، وفي تاريخ 9/01/2022 م قررت الشركة التخلص من الآلة وبيعها حيث بلغت القيمة البيعيه للآلة 80,000 ريال.

المطلوب

أوجد التكلفة الغارقة؟

الحــــــــــل

تكلفة الآلات والمعدات              1000,000ريال

مجمع الإهلاك حتى تاريخ البيع   800,000 ريال

صافي القيمة الدفترية               200,000ريال

القيمة البيعية للآلة                   80,000ريال

التكلفة الغارقة                      120,000 ريال

- مغالطة التكلفة الغارقة؟

المغالطة هي الاعتقاد أو الإيمان بنظرية الاحتمالات (المجازفة) من خلال استثمار المزيد من الوقت والمال، من أجل احتمال تحقيق نتيجة مختلفة عن السابق وتبرير التكلفة.

مثـــــال

ألعاب القمار قد يظن المقامر الذي فقد 15 ألف ريال سعودي في إحدى لعبة الورق أنه يمكنه الفوز بها مرة أخرى في لعبة توزيع الورق باعتقاده بانة سيكسب الربح ببساطة ومع ذلك فهو لا يغير الاحتمالات ويخسر الكثير والمزيد من المال بدلاً من تحقيق المكاسب.

- تكلفة الفرصة البديلة

هي الأرباح أو المكاسب الضائعة نتيجة عدم اختيار البديل التالي في الأفضلية للبديل الذي تم اختياره فعلاً. ويمكن تعريفها بأنها قيمة التكلفة المتوقّعة التي يمكن خسارتها من المشروع القائم لوتتتم اختيار بديل آخر فالاختيار هنا مسألة نسبيّة ونظرية.

ومن طرق قياس تكلفة الفرصة البديلة هي طريقة تقدير القيمة المستقبلية المحتملة التي اختير (تم اختيارها) وعدم تلقيها ومقارنتها بقيمة الخيار (البديل) الذي تم تحديده بدلًا من ذلك.

قانون حساب تكلفة الفرصة البديلة

= ا لعائد على أفضل بديل المتخلي عنه -العائد على البديل المختار.

- شخصٌ لديه قطعة أرض وتساوي 30.000.000 ريال، ولديه عدّة خيارات أو بدائل كما يلي: -

ماذا يختار

- بناء محطة وقود

- بناء محطة توليد الكهرباء

- بناء محطة توليد المياه عبر الطاقة الشمسية

ليحقق زيادة بنسبة 12 % على قيمة الأرض،

 ماذا يختار؟

لو قرر هذا الشخص بناء محطة توليد الكهرباء تكون تكلفة بناء محطة توليد الكهرباء، هي تكلفة الفرصة البديلة لبناء بناء محطة وقود بدلًا من بناء محطة توليد الكهرباء، فلو حقق بناء محطة توليد الكهرباء عائدًا أقل من النسبة المتوقعة (12 %) سأخسر فرصة بناء محطّة وقود كان لا بدّ من الاستفادة من بنائها، ولو حقق بناء محطة توليد الكهرباء عائداً أعلى يكون الخيار صحيحاً في تحقيق العائد الذي حدّده.

- يتم اللجوء إلى دراسة تكلفة الفرصة البديلة نتيجة محدوديّة الموارد المادية، فلو كانت الموارد المالية متوفرة لا يتم الخيار بين بدائل أو فرص تضحية، ولكن يكون التنفيذ أعلى وعلى قدر من المسؤوليّة ونسبة المخاطرة أقل.

تكلفة الفرصة البديلة تستخدم من اجل اتّخاذ القرارات الإدارية والاستثمارية والمحاسبية وتقييم البدائل المتاحة، وغير موجودة ارقامها في السجلات، وإنما في التقارير والدراسات في حالة تم استخدامها للتخطيط لاتّخاذ قرارٍ معين.

- تستخدم عند تحديد هيكل رأس مال الشركة، نتيجة تحمل الشركة مصروفات ونفقات عند إصدار الديون ورأس المال المصدر وذلك لتعويض أصحاب الديون من المقرضين والمساهمين عن مخاطر الاستثمار.

- تستخدم شخصيا عند اتّخاذ القرارات، فإذا كانت هناك عدة بدائل، يجب التضحية واختيار أفضل البدائل، وتتم التضحية ومعرفة هل البديل كان أفضل أم لا بعد التطبيق والتنفيذ. 

 -التكاليف الضمنية

 التكلفة الضمنية هي مقدار المال الذي تفقده الشركة عندما تقرر استخدام الموارد داخليا بدلاً من محاولة جني الأموال من بيع هذه الموارد أو تأجيرها.

 والتكاليف الضمنية هي أحد أنواع تكلفة الفرصة البديلة، وهي القيمة التي تفقدها الشركة عند اتخاذ بديل على بديل آخر لا فإن التكاليف الضمنية هي تلك التي تحدث، وغير مرئية، وليست تكاليف مباشرة وتصنف ضمن الربح الاقتصادي.

على سبيل المثال قد يتم إغلاق المركز الصناعي ليوم واحد من أجل صيانة الأجهزة التي أصيبت بتلف كهربي مفاجئ، حيث بلغت تكاليف الصيانة 300.000 ريال، وفقا للمعطيات السابقة فإن تكلفة الصيانة هي تكاليف صريحة بـ (300.000)، وفقد المركز الصناعي يوما كاملا من الإنتاج مما كلفه 2000.000 ريال في الإنتاج المفقود، تُعرف هذه بالتكلفة الضمنية.

لتوضيح التكلفة الضمنية افترض بأن منشأتك عينت موظف أو عامل جديدا، ومن المتعارف عليه بأن الموظف الجديد بحاجة إلى تدريب لاستيعاب العمل، وتقرر من زميلة الحالي تخصيص أسبوع من الوقت لتدريب الموظف الجديد، فإن التكلفة الضمنية لتدريب الموظف الجديد ستكون بما يعادل قيمة أسبوع واحد من راتب الموظف أو العامل الحالي، ولا تبوب التكاليف الضمنية كمصروفات مباشرة نظرا لاستخدامها الأدوات التي تملكها.

 - التكاليف الصريحة 

التكلفة الصريحة هي تكلفة مطلقة يمكن تحديدها نقديا، بعبارة أخرى هي التكاليف المعلنة بوضوح التي تكبدها الشركة، على سبيل المثال أجور الموظفين والمدخلات وفواتير الخدمات والإيجارات، من بين أمور أخرى هذه هي التكاليف المذكورة في الميزانية العمومية للأعمال. ، في حين أن التكاليف الضمنية ليست كذلك ، بدلاً من ذلك إنها التكلفة غير المباشرة لاختيار دورة تدريبية معينة ، عندما يتم دمجها معًا تشكل التكاليف الصريحة والضمنية ما يُعرف باسم التكلفة الاقتصادية الإجمالية وذلك لأن تكلفة اختيار الخيار،  لها تكلفة صريحة بالإضافة إلى تكلفة ضمنية.

 على الرغم من أن التكاليف الضمنية نادرًا ما تظهر كمصروفات مباشرة، إلا أنها في الغالبً ما يتم تضمينها عندما تقيس الشركة الربح الاقتصادي الإجمالي. والربح الاقتصادي هو عندما تأخذ إيرادات الشركة وتطرح جميع التكاليف الصريحة والضمنية لمعرفة مقدار الأموال التي ربحتها، ويختلف الربح الاقتصادي عن الربح المحاسبي، الذي يطرح فقط التكاليف الصريحة من إيرادات الشركة.

          الفروق بين التكاليف الضمنية والصريحة

أساس للمقارنة

تكلفة صريحة

التكلفة الضمنية

التسمية

نقدي

غير نقدي

الصفة

فعلية

متوقعة

التسجيل والإبلاغ

نعم

لا

التقدير

موضوعي

شخصي

الأرباح

الربح المحاسبي والاقتصادي

ربح اقتصادي

شــــــــــاهد أيضـــــــــا

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي :
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي