القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الموازنات الوظيفية التقديرية

+حجم الخط-

الموازنات الوظيفية التقديرية. هي عبارة عن وضع تصور مبدئي او خطط مستقبلية، عن حجم المبيعات المتوقعة وحجم الكميات المنتجة، وتكلفة شراء الوحدات وتكاليف التصنيع المباشرة والغير مباشرة الخاصة بمنتجات المشروع، خلال كل سنة؛ مما يساعدها في التخطيط الجيد لعملها وتحديد أهدافها ومراقبة تنفيذها وتحديد الانحرافات ومعالجتها.

الموازنات الوظيفية التقديرية

يمكن تجميع الموازنات التقديرية في الأنواع التالية: -
الموازنات الزمنية أو الفترة (على سبيل المثال، موازنات الفترات القصيرة أو الطويلة)
أنواع الموازنات الوظيفية Types of Functional Budgets
ترتبط الموازنات الوظيفية بوظائف المنشأة او الوحدة الاقتصادية. ومن الموازنات الوظيفية ما يلي: -
موازنة المبيعات Sales Budget
تستند هذه الموازنة على المبيعات المقدرة خلال فترة الموازنة. ومن المعروف أيضا باسم العمود الفقري للوحدة.
موازنة المبيعات هي نقطة البداية لوضع الموازنة؛ تستند جميع الموازنات الأخرى على موازنة المبيعات. 
مدير المبيعات هو المسؤول عن إعداد موازنة المبيعات.
يبدأ إجراء إنشاء موازنة المبيعات بالحصول على بيانات المبيعات السابقة. تُستخدم هذه البيانات للتنبؤ بقيم المبيعات المستقبلية.
في المقابل، يتم وضع موازنة الإنتاج بناءً على موازنة المبيعات. بمجرد الانتهاء من توقعات المبيعات، فإن المشكلة التالية هي تحديد مقدار الإنتاج لتلبية موازنة المبيعات.

موازنة الإنتاج Production Budget

هي تقدير لكمية البضائع التي يجب إنتاجها خلال فترة الموازنة. أثناء إعداد موازنة الإنتاج، يجب مراعاة ما يلي:
- توقعات المبيعات من حيث الكمية والقيمة
- المخزون (المخزون الافتتاحي والمخزون الختامي)
- قدرة المصنع التشغيلية

موازنة تكلفة الإنتاج Production Cost Budget

توفر موازنة تكلفة الإنتاج نظرة عامة مفصلة على التكلفة المقدرة لتنفيذ خطط الإنتاج وفقًا لموازنة الإنتاج.
يمثل تكلفة العناصر المختلفة المشاركة في الإنتاج، مثل المواد والعمالة والنفقات العامة (الثابتة والمتغيرة وشبه المتغيرة). يمكن التعبير عن التكلفة بناءً على كل منتج أو بناءً على كل قسم.

موازنة الشراء Purchase Budget

تتعلق موازنة الشراء بالمشتريات لفترة الموازنة. يشار إليه بشراء المواد الخام والأصول الثابتة والخدمات مثل الكهرباء وإلغاز. الهدف الرئيسي من موازنة الشراء هو وضع خطة تسمح بإجراء جميع عمليات الشراء بأقل تكلفة.

موازنة تكلفة العمالة Labor Cost Budget

تركز موازنة تكلفة العمالة على العمالة اللازمة لتلبية طلب الشركة خلال فترة الموازنة.
تركز موازنة تكلفة العمالة دائمًا على تكاليف العمالة المباشرة وغير المباشرة. يتم تحديد متطلبات العمل من قبل قسم الموارد البشرية، وهو المسؤول عن تعيين الموظفين وتدريبهم وترقيتهم.

تعزيز الموازنة العامة Promotion Overhead Budget

تمثل هذه الموازنة توقعات جميع نفقات الإنتاج غير المباشرة التي سيتم تكبدها خلال فترة الموازنة. تصنف المصاريف غير المباشرة للمصنع على أنها ثابتة ومتغيرة وشبه متغيرة. عند إعداد هذه الموازنة، ينبغي النظر في مستوى المساواة الذي من المحتمل تحقيقه.

موازنة المصروفات الرأسمالية Capital Expenditure Budget

تشير هذه الموازنة إلى خطط النفقات الرأسمالية الإضافية (على سبيل المثال، الحصول على الأصول الثابتة، وتحسين الأصول القديمة، واستبدال الأصول الثابتة). تشمل الأمثلة إضافة مصنع جديد أو مبانٍ جديدة.

الموازنة النقدية Cash Budget

تمثل الموازنة النقدية المتطلبات النقدية للأعمال خلال فترة الموازنة. يقارن المقبوضات النقدية المقدرة والمدفوعات النقدية المقدرة للشركة خلال فترة الموازنة. يضمن توفر نقود كافية عند الحاجة.

الموازنة الرئيسية Master Budget

  • تجمع هذه الموازنة بين جميع الموازنات الوظيفية في وحدة واحدة متجانسة.
  • الموازنة الرئيسية هي خطة موجزة للعمليات المقترحة التي طورتها الإدارة للشركة، وتغطي فترة محددة.
  • إنها موازنة موجزة تتضمن أي موازنات وظيفية تم اعتمادها واعتمادها واستخدامها بشكل نهائي.
  • أنواع المعلومات المدرجة في الموازنة الرئيسية هي تفاصيل تتعلق موازنة المبيعات وموازنة الإنتاج والموازنة النقدية والموازنات الوظيفية الرئيسية الأخرى.
  • عند اكتمال الموازنة الرئيسية، ستقوم لجنة الموازنة بمراجعة تفاصيلها، وفي حالة الموافقة عليها، سيتم تقديمها إلى مجلس الإدارة. بمجرد قبوله والموافقة عليه، سيصبح أساس أهداف الشركة خلال فترة محددة.
مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي