القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مخصص الضرائب والأصول الضريبة ومعالجتها ضريبياَ

+حجم الخط-

مخصص الضرائب والأصول الضريبة ومعالجتها ضريبياَ. هو القيمة المتوقع سدادها أو دفعها من المكلف أو الممول مقابل ضريبة الدخل السنوية، والمشتقة من صافي الربح المحاسبي والمعدل الضريبي، ويخصص مبلغ نقدي بداية كل عام لسداد ضريبة الدخل، ويدرج المخصص في الميزانية العمومية، ويعتبر المخصص استقطاع من الايراد لمواجهة ظروف مؤكدة او محتملة الحدوث غير معلومة المقدار.

الأصول الضريبة المؤجلة: -هي أصل للمكلف أو الممول ينشأ عادة عندما يتم سداد أود فع ضرائب زائدة أو ضريبة مقدمة ويتم قيد هذه الضرائب كأصل في الميزانية العمومية ويتم دفعها في نهاية المطاف إلى الشركة (المكلف – الممول) أو خصمها من الضرائب اللاحقة.

في نهاية كل سنة من السنة المالية قد تحقق الوحدة الاقتصادية أرباحاً عن الفترة، وتواجه المحاسبون معالجة الضرائب، ومن المؤكد وجود ضرائب تكون واجبة السداد لمصلحة الضرائب، ونظراً لأن الربح المحاسبي الظاهر في الحسابات الختامية للشركة يكون محل تعديل نتيجة ما سيقوم به الفاحص الضريبي بعمل بعض التسويات والتي ينتج عنها رقم أعمال يسمى الربح الضريبي.

وعلى ذلك فإن الشركة حتى تصل إلى الربح الضريبي تكون السنة المالية قد انتهت على الأقل من شهر – 4 شهور خلال فترة إعداد الحسابات الختامية (القوائم المالية)، ولن تكون الحسابات الختامية معبرة بشفافية كاملة عن أعباء الفترة دون إدراج قيمة الضرائب المستحقة، والتي يتم عمل مخصصاً لها ويندرج ضمن الأعباء في ح/ أ. خ يسمى مخصص الضرائب إلى حين القيام بفحص الحسابات الختامية عن الفترة بمعرفة مصلحة الضرائب.

ومن خلال قانون الدخل اليمني والمصري المخصوصان على عدم الاعتراف بالمخصصات وردها إلى صافي الربح المحاسبي باستثناء البنوك وشركات التأمين فلها أحكام خاصة بها، وما ينطبق على مخصص الضرائب ينطبق بنفس الكيفية أيضا على مخصص التعويضات القضائية والتي هي في محل منازعات ولم يحكم فيها بعد حتى نهاية السنة المالية.

وعند استخدام المخصص لذات الغرض الذي انشي من أجله محققا الشروط الضريبية، فإنه يخصم من صافي الربح المحاسبي في سنه الاستخدام، أما إذا استخدم لأغراض أخرى وتوفرت فيه الشروط الضريبية أيضا لهذا المصروف أو تم عكس حساب المخصص إلى حساب الإيرادات وذلك لانتفاء الغرض منه، فإنه أيضا يخصم من صافي الربح.

وإذا تم استخدام المخصص لذات الغرض الذي تم إنشاؤه ولم تتوافر فيه الشروط الضريبية، فانه لا يضاف ولا يخصم
وعند انتهاء الفحص الضريبي وتحديد الضريبة بشكل محدد فإن قيمة المخصص الذي تم تحديده مسبقاً للضرائب قد يزيد أو ينقص عن هذه الضريبة وبناء على ذلك: -

  1. إذا كان المخصص الخاص بالضرائب = الضريبة المحددة بعد الفحص يتم إقفال رصيد المخصص في حساب الضريبة الفعلية.
  2. إذا كان المخصص الخاص بالضرائب> (أكبر من) الضريبة المدفوعة، يرحل الفرق الى ح/ أ. خ.
  3.  إذا كان المخصص الخاص بالضرائب < (أقل من) الضريبة المدفوعة يرحل الفرق من ح/ أخ.
وهكذا ينشا عن المخصصات فروق مؤقتة فهي تضاف إلى صافي الربح عند تكوين المخصصات وينشا عن ذلك أصل ضريبي مؤجل،
مفهوم الأصول الضريبية المؤجلة؟؟
الأصول الضريبة المؤجلة هي أصل للمكلف أو الممول ينشأ عادة عندما يتم سداد أود فع ضرائب زائدة أو ضريبة مقدمة ويتم قيد هذه الضرائب كأصل في الميزانية العمومية ويتم دفعها في نهاية المطاف إلى الشركة (المكلف – الممول) أو خصمها من الضرائب المستقبلية.
ومن أمثلة الأصول الضريبة المؤجلة ما يلي: -

تحقيق خسارة محاسبية

عندما تتكبد الشركة خسارة محاسبية، أجاز لها القانون الضريبي بترحيل خسارة الشركة لسنوات قادمة معينة، ومقاصتها وتسويتها بأرباح السنوات اللاحقة، وبالتالي تقليل المسؤولية الضريبية، وهذه الخسارة هي أصول ضريبية مؤجلة.

الاختلافات في طريقة الإهلاك في المحاسبة 

الاختلافات في معد الإهلاك في المحاسبة 
المصروفات

عند الاعتراف بالمصروفات في بيان الدخل قبل الاعتراف بها في البيان الضريبي ومصلحة الضرائب، على سبيل المثال، لا تعتبر بعض النفقات والمصاريف القانونية كمصروفات وبالتالي لا يتم خصمها على الفور في البيان الضريبي؛ ومع ذلك، تظهر كمصروف في بيان الدخل.

الإيرادات

وكذاك يتم الاعتراف بالإيرادات في فترة واحدة للأغراض الضريبية وفي فترة مختلفة كذاك للأغراض المحاسبية، إذا تم الاعتراف بالإيراد للأغراض الضريبية قبل أن يتم ذلك في المحاسبة، فستدفع الشركة ضريبة على هذه الإيرادات المرتفعة وبالتالي يتولد الأصل الضريبي.

الديون المعدومة

مثلا لنفترض أن الشركة لديها ربح محاسبي قدره 30.000.000 ريال عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2022م، وتم خصم مبلغ 800.000 ريال كديون معدومة، لأغراض الضرائب، لا يؤخذ هذا الدين المعدوم في الاعتبار حتى يتم شطبه من الدفاتر وفنا للحالات المبينة في القانون الضريبي، وبهذا سيتعين على المكلف سداد مبلغ 3.800.000 ريال وبهذه الحالة سيتولد أصل ضريبي، فكم سيكون الأصل الضريبي بمعدل ضريبة 20 %؟ = 160.000 ريال

-  اختلاف التوقيت بين الربح المحاسبي والأرباح الخاضعة للضريبة يتولد الأصل الضريبي.

-  إذا تم استخدام المخصص في تغطيه الأعباء أو خسائر وتوافرت فيه الشروط الضريبية أو تم رد المخصص إلى الإيرادات حيث يتم الخصم في هذه الحالة وإلغاء الأصل الضريبي المؤجل

إذن ينعكس الأصل الضريبي المؤجل عند استخدام المخصص، وعند استخدام المخصص في تغطيه أعباء وخسائر لا تتوفر فيها الشروط الضريبية يودي ذلك إلى انعكاس الأصل الضريبي المؤجل لأنه في هذه الحالة يتحول من فروق مؤقتة إلى فروق دائمة.
معالجة الضريبة المؤجلة في حساب المخصصات
عند تكوين المخصص فإنه لا يتم الاعتراف به ضمن المصروفات ويرد إلى الوعاء الضريبي.
ولو فرضنا أن المخصص المكون خلال عام 2022م بلغ 5.000.000 ريال ومعدل الضريبة 20 % = 1,000,000 ريال.
- المعالجة المحاسبية ستكون كما يلي

1,000,000-من ح/ أصول ضريبة مؤجله

1,000,000-إلى ح/ مصروف ضريبة الدخل

ومتى ما تم استخدام المخصص فإنه يمثل انعكاس للضريبة المؤجلة (خصمه من الربح المحاسبي) ويتم تخفيض الأصل الضريبي المؤجل.

- ولو فرضنا أن الجزء المستخدم من المخصص 4000.000 ريال وكان سعر الضريبة 20 % فإنه يساوي 800.000 ريال.
والمعالجة المحاسبية ستكون كما يلي:
6000 من ح/ مصروف ضريبة الدخل
6000 إلى ح/ أصول ضريبية مؤجلة
شاهد أيضا 
مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي