القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شرح طرق تقييم المخزون

+حجم الخط-

شرح طرق تقييم المخزون. المخزون في القطاع التجاري يمثل قيمة وكمية البضاعة المملوكة للمنشأة والجاهزة والمعدة للبيع، أما في القطاع الصناعي فيشار به إلى المواد الضرورية لإنتاج، المواد الخام أو المواد المساعدة أو مواد التعبئة والتغليف. ويتم التقييم وفق المعادلة التالية: - القيمة القابلة للتحقق = السعر التقديري للبيع + القيمة المقدرة اكتمال جاهزيته- تكاليف بيعة.

شرح طرق تقييم المخزون

المخزون السلعي يعتبر من أهم الأصول المتداولة سواء في القطاع الصناعي أو التجاري، المخزون في القطاع التجاري يمثل قيمة وكمية البضاعة المملوكة للمنشأة والجاهزة والمعدة للبيع، أما في القطاع الصناعي فيشار به إلى المواد الضرورية لإنتاج المواد الخام أو المواد المساعدة أو مواد التعبئة والتغليف فهي مدخلات يتم استخدامها في مراحل وعمليات متتالية من أجل الحصول الإنتاج التام أو الإنتاج تحت التشغيل بالنسبة للمواد غير المكتملة الصنع ونناقشها في هذا المقال على طرق التقييم والتسعير في الشركات والمنشآت التجارية.

ومصطلح المخزون يحتوي على أربعة عناصر يجب استيعابها وهي مخزون أول الفترة ومخزون آخر الفترة والبضائع الواردة أو الداخلة للمخزون والبضاعة المنصرفة من المخزون، فكل من العناصر السابقة طرق لمعالجة المخزون، أوضح لكم على أي عنصر يتم تقييم المخزون؟

طبعا يجرى التقييم على مخزون آخر المدة أي ما تبقى من البضاعة أو السلعة مقيمة بالسعر والقيمة والكمية بعد الانتهاء من عملية الجرد آخر العام في 31/12 من كل عام أو في أي لحظة يتم جرد المخزون، بعد ذلك كيف يتم تقييم مخزون آخر المدة؟

أجيب على هذا يتم التقييم حسب سعر تكلفة الشراء أو بحسب سعر السوق، وذلك أيهما أقل، وقد أوضح المعايير الدولي رقم 2 بأن يتم تقييم المخزون وفقا للقيمة القابلة للتحقق ويجب مقارنة تكلفة المخزون مع صافي القيمة القابلة للتحقق (NRV) واختيار القيمة الأقل، وفق المعيار الدولي للمخزون.

وبهذه: - المعادلة فإن صافي القيمة القابلة للتحقق = سعر بيع المخزون- تكاليف استكماله وبيعة وعندما تصبح صافي القيمة القابلة للتحقق أقل من تكلفة المخزون آخر المدة، بهذا سيكون هناك خسائر متوقعة من جراء هبوط القيمة القابلة للتحقق عن التكلفة، أما إذا كانت صافي القيمة القابلة للتحقق أكبر من تكلفة مخزونا آخر المدة فذا سيؤدي إلى تحقيق أرباحاً متوقعة وبالطبع عدم أخذها بالاعتبار قبل تحققها.

مما يعينني الاعتراف بهبوط قيمة المخزون في السوق بتاريخ الميزانية عن تكلفته وعدم الاعتراف بزيادة قيمة المخزون.

لا بد من استيعابك للمصلحات الجديدة التي من خلال مناقشتنا تقييم المخزون وهي القيمة القابلة للتحقق وهي تستخدم لا عادة تقييم المخزون آخر المدة بالمعادلة التالية = قيمة البيع - مصروفات البيع، للتوضيح أكثر لو تبقت بضاعة راكدة في مخازن الشركة أو المنشأة أو أصبح سعر تكلفتها مرتفعا، عندما تصبح تكلفة البضاعة في السوق أكبر من تكلفة البضاعة في المخازن هنا سيتم البيع بخسارة بلا شك.

وما الحل؟ أجيب عليك لابد من تقييم هذه البضاعة بقيمة واقعية عادلة لإظهار مخزون آخر المدة بقيمته الحقيقية حتى نتفادى من إظهار حساب الأرباح والخسائر بطريقة غير حقيقية.

ويتم التقييم من خلال القيمة العادلة ويتم تقدير السعر الممكن بيعا به البضاعة بالإضافة إلى إضافة إلى سعر البيع المقدر بما يحتاجه لإتمام جاهزية البضاعة للبيع، ويتم خصم منه مصروفات البيع المقدرة وبهذا يتم تقييم البضاعة وتسجيل قيمتها في المخزون كما يجب أن تظهر به، وتكون معادلة احتساب القيمة القابلة للتحقق كما يلي: -

القيمة القابلة للتحقق = السعر التقديري للبيع + القيمة المقدرة لاكتمال جاهزيته- تكاليف بيعة

وتطبيقاً لمفهوم التحفظ Conservatism أو ما يسمى بمبدأ الحيطة والحذر يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم IAS (2-)- تقييم المخزون أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل، وتشمل التكلفة هنا تكلفة المخزون التي يتم احتسابها وفق أحد طرق تقييم المخزون المعروفة وهي طريقة الوارد أولاً صادر أولاً أو طريقة المتوسط المرجح وقد تم الاستغناء عن طريقة الوارد أخيراً صادر بموجب المعايير الدولية.

حالة عملية

بلغت تكلفة المخزون السلعي لشركة الجوفي في 31/12/2021 م بمبلغ 23,680,000 ريال وذلك باتباع طريقة الوارد أولاً صادر أولاً، في حين بلغت القيمة البيعية المقدرة للمخزون بمبلغ 22,400,000 ريال، وبلغت المصاريف البيعية اللازمة لبيع البضاعة بمبلغ 960,000 ريال.

المطلوب: -

1 ما هي القيمة الواجب أن يتم تقييم بضاعة آخر المدة بها؟ في دفاتر شركة الجوفي.

2 إثبات قيد خسائر هبوط أسعار المخزون في دفاتر شركة الجوفي.

3 إظهار بضاعة آخر المدة في الميزانية 31/12/2011 في دفاتر شركة الجوفي.

وللإجابة عن الحالة العملية السابقة في دفاتر شركة الجوفي كما تلي الخطوات: -

وسيتم احتساب المخزون بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل وكما يلي:

تكلفة المخزون آخر المدة = 23,680,000 ريال

صافي القيمة القابلة للتحقق = 22,400,000 ريال 960,000 ريال = 21,440,000 ريال

وتكون خسائر هبوط أسعار المخزون = صافي القيمة القابلة للتحقق تكلفة مخزون آخر المد

= 21,440,000 ريال 23,680,000 ريال = (2,240,000) ريال

أي أن هناك هبوطا في القيمة السوقية للتكلفة بمقدار 2,240,000 ريال، وسيتم إعداد في دفاتر شركة الجوفي القيد التالي: 

 2,240,000 من ح/ خسائر هبوط أسعار المخزون 31/12/2021

2,240,000 إلى ح/ مخصص هبوط أسعار المخزون

وفي نهاية العام يتم إقفال حساب خسائر هبوط أسعار المخزون في حساب الأرباح أو الخسائر في دفاتر شركة الجوفي بالقيد: -

2,240,000 من ح/ الأرباح والخسائر 31/12/2021

2,240,000 ح/ خسائر هبوط أسعار المخزون

وبالتالي سيظهر المخزون في ميزانية شركة الجوفي كما يلي:

الميزانية العمومية كما في 31/12/2021

الأصول المتداولة

23,680,000 المخزون

(2,240,000) مخصص هبوط أسعار المخزون

21,440,000 صافي القيمة القابلة للتحقق

شــــــــــاهد أيضـــــــــا

طرق تقييم المخزون

مدونة محاسبية، تنشر مواضيع المحاسبة، المراجعة، الإدارة، كتب محاسبية، برامج محاسبية مجانية، نماذج محاسبية ، دروس محاسبة، محاسبة مالية، محاسبة تكاليف، محاسبة ضريبية، محاسبة إدارية، محاسبة نفط، شركات اشخاص، شركات أموال، محاسبة البنوك، محاسبة المصارف، محاسبة المنشأة، المحاسبة المتخصصة، محاسبة مقاولات، المحاسبة القطاعية، نظم معلومات محاسبية، ميزانية عمومية، ميزان مراجعة، قائمة دخل، القوائم المالية، قيود اليومية، قيود التسوية، قيود الاقفال، فحص القوائم المالية، الايضاحات المتممة للقوائم المالية، قائمة المركز المالي، تعريف المراجعة الخارجية، تعريف المراجعة الداخلية، نموذج دراسة جدوى، الجرد السنوي، accounting auditing, accounting books, accounting programs, accounting books accounting programs, accounting auditing, financial accounting, cost accounting, corporate accounting, bank accounting, specialized accounting, contracting accounting, financial accounting systems، المحاسب القانوني/ وضاح احمد الجوفي
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
وضاح احمد الجوفي-محاسب قانوني وخبير ضرائب

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق
X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي